مكة _ الظهران

منحت أرامكو السعودية ترخيصا لشركة محلية ناشئة بتصنيع جهاز ميكانيكي لإزالة غبار الألواح الشمسية آليا وبدون استخدام الماء.

وأفادت أرامكو في بيان أمس بأنها وقعت اتفاقية ترخيص تقني مع شركة نوماد لحلول الطاقة الشمسية، وهي شركة محلية ناشئة تمولها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وتعمل على تصنيع وتسويق جهاز ميكانيكي لتنظيف الألواح الشمسية بدون استخدام الماء.

وأوضحت أنه بموجب الاتفاقية، ستمنح شركة نوماد حق تطوير تقنية تنظيف الألواح الشمسية وتصنيعها، وهي تقنية نجح فريق أرامكو السعودية للبحوث والتطوير في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في تطويرها محليا. مشيرة إلى أنه ستتكامل هذه التقنية مع نظام التنظيف الآلي الجاف لألواح الطاقة الشمسية.

ووفقا للبيان فإن هذه هي أول اتفاقية ترخيص تجاري من نوعها بين أرامكو السعودية وشركة ناشئة تابعة لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

وأشارت أرامكو إلى أن نوماد ستضطلع بتوزيع تقنية تنظيف الألواح الشمسية في المملكة وستعمل أيضا على تطويرها، وتصنيعها، وترويجها تجاريا، وبيعها.

وقال نائب رئيس أرامكو السعودية للإشراف والتنسيق التقني، أحمد الخويطر إن طرح تطبيقات عملية للتقنية له أثر إيجابي على المملكة في الأسواق وهو إنجاز حقيقي يظهر اهتمام أرامكو السعودية بمستقبل الطاقة النظيفة.

من جانبه، قال مؤسس نوماد وكبير إدارييها التنفيذيين جوس فان دير هايدين، إن شراكة نوماد مع أرامكو السعودية وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والمؤسسات المحلية الأخرى بدأت تؤتي ثمارها. وأضاف تحقق نوماد وجودا تجاريا كبيرا في مجال الطاقة الشمسية وتحصد جوائز عدة في مجال تقنيات الطاقة الشمسية بفضل ريادتها في هذا المجال.