أحلام الزعيم - الرياض

تفصل ثلاثة أيام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن بدء إصدار إشعارات العمل لحاملي هوية زائر من اليمنيين الراغبين في التحول إلى هوية مقيم عبر بوابتي أجير ومساند.

وأفادت معلومات لـ»مكة» بأن هذه الخدمة تتيح لجميع أنواع المنشآت الاستفادة من خدمات أجير، أيا كانت المهنة، إذا ما انطبقت شروط المهنة على العامل.

فيما انحصرت المنشآت المستفيدة من نظام أجير سابقا على منشآت المقاولات والتعليم الأهلي والصيدلة. ولفتت إلى أن مقابل خدمة إصدار إشعار أهلية العمل 1800 ريال تدفع لمرة واحدة وتمكن العميل (صاحب هوية زائر) من تنفيذها والانتقال إلى منشأة بحاجة لعمله أيا كان نشاطها.

شروط الخدمة

وطبقا لمعلومات من المديرية العامة للجوازات، فإن حملة الوثائق اليمنيين لن يتمكنوا من الاستفادة من خدمة التحول من هوية الزائر إلى المقيم، إذ تنحصر الاستفادة على حاملي الجوازات سارية المفعول وهوية الزائر سارية المفعول، وأن هوية زائر منحت لليمنيين بعد استخراج وثائق ثبوتية من السفارة اليمنية، غير أن تجديدها في المرحلة الثانية ارتبط باستصدار الجواز اليمني من السفارة وهو ما لم يطبقه كل اليمنيين.

ولفتت إلى تمكن حملة الوثائق من إصدار الجواز اليمني من السفارة وسداد غرامة التأخير عبر بوابة أبشر ثم الاستفادة من الخدمة، وأن المرحلة الأولى للتحول إلى هوية المقيم مرهونة بسريان مدة الجواز وهوية الزائر، فيما تختص المرحلة الثانية بإجراءات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر بوابتي أجير ومساند.

للرجال فقط

فيما أشارت معلومات من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى أن خدمات مساند لليمنيين محصورة على الرجال فقط، ولا يتاح لحملة هوية زائر من النساء التقدم لاستخراج إشعار أهلية عمل لوظائف العمل المنزلية، مؤكدة أن استحقاقات العاملين في الوظائف المهنية في نظام أجير تختلف تماما عن استحقاقات العاملين في المهن المنزلية عبر نظام مساند.

4 أنواع من الرسوم

تتطلب إجراءات التحول من هوية الزائر إلى هوية مقيم سداد رسوم 4 خدمات:

• 1800 ريال، المقابل المادي لخدمة إصدار إشعار العمل.

• المقابل المادي للتأمين الطبي.

رسوم الاستقدام.

• رسوم إصدار هوية مقيم.

ضوابط تحويل هوية زائر إلى هوية مقيم:

1 توفر هوية زائر وجواز يمني ساري المفعول

2 أن يكون حامل هوية زائر على استضافة الشركة المستفيدة من الخدمة

3 استكمال إجراءات خدمة شعار أهلية العمل وفق ضوابط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

4 تقرير طبي آلي من المستشفيات والمراكز الطبية

5 سداد رسوم الاستقدام

6 سداد رسوم إصدار هوية مقيم

7 إصدار هوية مقيم من خانة الإصدار عبر منصة أبشر أو مقيم