لجنة انتخابات غرفة الشرقية: لم نستبعد أحدا والدويش انسحب طوعا

الاثنين - 11 سبتمبر 2017

Mon - 11 Sep 2017

توقعت اللجنة المشرفة على انتخابات غرفة الشرقية للدورة الـ18 اعتماد قائمة المرشحين لفئتي الصناع والتجار في غضون شهر، مشيرة إلى أن وزارة التجارة والاستثمار تعكف حاليا على دراسة ملفات المرشحين البالغ عددهم 35 مرشحا، بعد انسحاب المرشح ردن الدويش طوعا، مشددة على أنها ليست في وارد استبعاد أي مرشح ضمن القوائم الحالية بدون خطاب رسمي من المرشح يتضمن الرغبة بالانسحاب، وأن كل ما يثار خلاف ذلك ليس صحيحا.

وأوضح رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات يحيى عزان لـ «مكة» أن عملية دراسة ملفات المرشحين تتم بشكل دقيق، وسيمنح المرشحون فترة كافية لتقديم الطعون وفترة للانسحاب من حلبة المنافسة، مشيرا إلى أن الفترة النظامية التي ستمنح لتقديم الطعون والانسحاب ستكون 5 أيام.

وأشار إلى تلقي اللجنة خطابا رسميا من المرشح ردن الدويش يتعلق بالانسحاب من المعركة الانتخابية المقبلة، لافتا إلى أن اللجنة لم تتلق خطابات أخرى بخصوص انسحاب من مرشحين آخرين، منوها إلى أن اللجنة ليست معنية بما يتردد بشأن انسحابات أخرى، والتي قد تكون في إطار المنافسة، مبينا أن اللجنة هي المسؤولة والمخولة بإصدار أي معلومات وليس أي جهة أخرى.

نصف ساعة للنتائج

وأفاد عزان بأن اللجنة حريصة على إجراء الانتخابات قبل انتهاء الدورة الحالية في جمادى الآخرة، مبينا أن النظام لم يتطرق لتحديد فترة زمنية لإجراء الانتخابات الجديدة باستثناء إجرائها قبل انتهاء الدورة الحالية.

ذكر أن إجراء الانتخابات سيتم على مدى 5 أيام ويسبقه عدد من الإجراءات، منها استكمال جميع بيانات الناخبين وتوزيع الأرقام وبعض المتطلبات الإجرائية الأخرى، مشيرا إلى أن ظهور نتائج الانتخابات سيكون بعد انتهائها بنصف ساعة، كما حصل في الانتخابات السابقة، خاصة أن الانتخابات الالكترونية تسهم في إظهار النتائج بعد انتهاء الجولة الأخيرة بفترة قصيرة.

بقاء 35 مرشحا

وأفاد بأن قائمة مرشحي الدورة الثامنة حملت 35 مرشحا يتوزعون على فئة التجار 25 مرشحا وفئة الصناع 10 مرشحين.

وأشار إلى أن الشروط والضوابط المطلوبة لقبول الترشح تتمثل في أن يكون سعودي الجنسية وأن يكون مشتركا في الغرفة وألا يقل سنه عن 30 عاما، وتخفض هذه المدة إلى 25 عاما إذا كان حاصلا على شهادة جامعية ذات علاقة بالأعمال التجارية والصناعية، وأن يكون قد اشتغل بالتجارة أو الصناعة لمدة 3 سنوات متوالية، ويجوز لوزير التجارة والاستثمار تخفيض هذه المدة إلى سنة واحدة لمن يحمل شهادة جامعية ذات علاقة بالأعمال التجارية والصناعية.

المرشحون لانتخابات غرفة الشرقية:

فئة التجار


محمد السيد

أحمد العنيزي

عبيان آل سالم

أريج القحطاني

سعد القحطاني

حمد الهاجري

مصطفى سندي

عبدالرحمن المعيبد

عبدالله السبيعي

بندر الجابري

عبدالحكيم العمار

عبدالله السبيعي

سلطان السبيكي

حمد الخالدي

سعدون الخالدي

محمد أبا بطين

حسين المطيري

حمد الحماد

ناصر الأنصاري

نائف آل مسعود

بدري الرزيزاء

عماد الجريفاني

إبراهيم العمودي

أحمد الخواجة

فواز الهاجري

فئة الصناع

رشيد الرشيد

عبدالعزيز العثمان

أحمد المهيدب

ضاري العطيشان

وليد العتيبي

مسفر المالكي

ناصر الهاجري

بدر العبدالكريم

إبراهيم آل الشيح

حمد البوعلي.