6 إشكالات في الاستثمار بعملة البيتكوين

الاثنين - 11 سبتمبر 2017

Mon - 11 Sep 2017

تتخد البنوك المركزية موقفا متشددا تجاه العملة الالكترونية «البيتكوين»، حيث لا تعترف بها وتحذر بشدة من التعامل بها، رغم تداولها عبر الانترنت وبسعر تجاوز حاجز 4 آلاف دولار.

مسؤول في مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» قال لـ»مكة» إن الإجراء الذي اتخذته المؤسسة حيال هذه العملة الالكترونية هو منع البنوك على اختلافها من التحويل لشراء عملة البيتكوين، مبررة موقفها الحذر بأن هذه العملة ليست محكومة لبنك مركزي واضح يحكم سياساتها، إلى جانب أن ما يتداول حول بعض الشركات العالمية التي اعتمدت عملة البيتكوين لشراء سلعها لا يمكن إثباته من خلال القوائم المالية لهذه الشركات.

وأوضح أن هذه العملة يمكن أن تكون وسيلة لنقل غير مشروع للأموال، خاصة أنها لا تخضع لأي أنظمة ضريبية.

ورقة بحثية مجهولة

من جهته قال أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية المتحدث الرسمي باسم البنوك السعودية طلعت حافظ إن هذه العملة لم يعترف بها أي من البنوك المركزية كعملة مقبولة للتداول رسميا، وهي ليست إلا ورقة بحثية حتى الآن لم تعرف جنسية من أطلقها، وهناك تكهنات حول اسم الباحث ولم يتوصل العالم إلى الهوية الحقيقية له، لكنه استند إلى إيجاد هذه العملة الافتراضية التي يتم التعامل من خلالها بواسطة الشبكة العنكبوتية، وبالتالي فإن هناك مخاوف عدة متعلقة بهذه العملة.

أموال غير مشروعة

ويقر حافظ بانتشار العملة والإقبال عليها حول العالم، غير أنه يشير إلى أن الإقبال يصاحبه مخاوف عدة من عدم القدرة على تتبع هذه العملة وتتبع العمليات التي تتم بموجبها، وهو ما يسهل جعلها طريقة أيسر لغسيل الأموال أو تبادل السلع المشبوهة. وبالتالي فإن الميزات التي تتمتع بها العملة ميزات مشبوهة. وعدم وجود صرافات تحول هذه العملة إلى عملة معروفة فيزيائيا يلغي ما ترتكز عليه هذه العملة الالكترونية.

ويضيف أن عدم وجود سعر صرف ثابت لها أمام العملات الأخرى أحد أبرز مخاطر البيتكوين الناتجة عن محدودية عددها، وبالتالي تذبذب سعر الصرف منذ أن كانت ببضعة سنتات إلى أن وصلت إلى آلاف الدولارات للعملة الواحدة.

6 إشكالات

حدد حافظ 6 إشكالات في امتلاك عملة البيتكوين والاستثمار بها:

1 غير معترف بها من قبل البنوك المركزية

2 ليس لديها أي وجود فيزيائي

3 بسبب تعاملها عبر الانترنت يصعب في الوقت الحاضر تتبع العمليات التي تتم بموجبها

4 ليس لديها مرجعية قانونية ولا تشريعية ولا تنظيمية للمحافظة على حقوق المتعاملين وعلى قوة العملة

5 عدم وجود سعر صرف رسمي لها

6 ممارسة العمليات المشبوهة وغير النظامية مثل تبادل ودفع قيمة السلع المشبوهة أو غير القانونية

3 مبررات

«مكة» تحدثت مع أحد مستثمري البيتكوين وأعطى 3 مبررات للاستثمار فيها:

1 البتكوين ومعظم العملات الالكترونية لا مركزية وغير قابلة للإيقاف.

2 الارتفاع الحاصل في سعر البتكوين أخيرا نتيجة طبيعية لزيادة الطلب على العملة.

3 لا تتضرر بسبب هبوط اقتصاد البلدان لأنها تعتمد على العرض والطلب