فيما وجه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأمير خالد بن سلمان القنصليات السعودية والسفارة بتسهيل الإجراءات والتأكد من سلامة المبتعثين في فلوريدا من إعصار إرما الذي يضرب المنطقة، أظهر تضارب التصريحات بين وزارة التعليم ومنظمة سعوديون في أمريكا التطوعية حول التعاون والتنسيق لتقديم الخدمات والمساعدات للمبتعثين السعوديين الفارين من وجه الإعصار، عدم رضا الطلاب عن جهود الملحقية والسفارة والقنصليات في التنسيق والتعاون معهم كعاملين في الميدان لخدمة المبتعثين خلال الأزمة الراهنة.

سجال الطرفين

ملامح التضارب ظهرت عبر بيان أصدرته منظمة سعوديون في أمريكا عبر حسابها الرسمي على تويتر مساء أمس، نفت فيه ما ورد في تصريحات متحدث وزارة التعليم مبارك العصيمي عبر حسابه بتويتر، والتي سبقت بيان المنظمة بساعتين تقريبا، وذكر فيها اتخاذ الملحقية 14 إجراء للتعامل مع إعصار إرما. بيان المنظمة نفى ما ذكره العصيمي عن تواصل السفارة أو الملحقية الثقافية مع المنظمة لنشر الأخبار المتعلقة بالإعصار، إذ لم يكن هناك أي نوع من التواصل مع المنظمة بهذا الخصوص.

بيان المنظمة

وشددت المنظمة في بيانها أنها أنشأت مجموعة دعم ومساندة للطلبة النازحين من الولاية قائمة على جهود طلابية تطوعية وتعاون مع الأندية السعودية بجامعات فلوريدا، وأن جميع ما ينشر على منصات منظمة سعوديون في أمريكا هو بجهود متطوعيها الذين كانوا وما زالوا يعملون على مدار الساعة لتحري الأخبار الدقيقة وترجمتها ونشرها والتواصل مع الطلبة النازحين وتنظيم خطط بديلة لمساعدة الطلبة غير القادرين على مغادرة الولاية أو الذين لا يجدون ملجأ من العاصفة.

توضيحات

وأكدت المنظمة على أنها ومنذ تأسيسها عام 2008 ما زالت تقوم على خدمة الطالب والبيان الصادر من قبلها هو توضيح وعرفان للمتطوعين الذين قدموا المساعدة لإخوانهم دون انتظار توجيه رسمي، وهذا البيان ليس تقليلا من جهود الملحقية أو السفارة ولكن المأمول ما زال أكبر.

«مكة» تواصلت مع العصيمي لمعرفة رده على بيان المنظمة، إلا أنه لم يرد حتى إعداد هذا الخبر.

إلى ذلك أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب حالة الطوارئ في ولاية فلوريدا وكلف الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ بتجهيز جميع سبل الإغاثة في المناطق المتضررة من إعصار إرما ابتداء من 4 سبتمبر الحالي.

وذكر بيان صحفي صدر عن البيت الأبيض أمس، أن ترمب وجه بتوفير تمويل لجميع مقاطعات الولاية المتضررة لمدة 30 يوما من بداية فترة الإعصار، وأن المساعدات تتضمن منحا للإسكان الموقت وإصلاح المنازل، وقروضا منخفضة التكلفة لتغطية خسائر الإعصار، وبرامج أخرى لمساعدة الأفراد وأصحاب الأعمال المتضررين للتعافي من آثار الكارثة.

14 إجراء تحدث عنها العصيمي

1 إنشاء غرفة عمليات بين طوارئ الملحقية وإدارة الشؤون الثقافية والاجتماعية الثلاثاء 5 /9 /2017 لمتابعة العاصفة والاستعداد لها.

2 إنشاء قروب واتس اب لرؤساء الأندية الطلابية وأعضاء الهيئات الإدارية والمنظمات التطوعية الأربعاء 6 /9 /2017.

3 تبادل المعلومات مع السلطة المحلية ونشر المعلومات في مواقع التواصل الاجتماعي للأندية ومنظمة سعوديون في أمريكا لتصل لأكبر عدد من المبتعثين.

4 طلب من رؤساء أندية الطلاب التواصل مع طلاب الجامعة ومكتب الطلاب الأجانب وترجمة تعاميم الجامعات وإرسالها للطلاب السعوديين عن طريق الجامعة.

5 التنسيق مع رؤساء الأندية في فلوريدا لتوفير مناطق تجمع للطلاب والطالبات المبتعثين في الأماكن الآمنة، حيث تكون العوائل مع بعض والعزاب مع بعض.

6 التنسيق مع رؤساء الأندية الطلابية على تكوين لجان انتقال جماعي في المناطق التي ألزم السكان بإخلائها وتوفير نقاط تجمع.

7 التنسيق مع منظمة سعوديون في أمريكا، وهي تمثل أكبر تجمع طلابي الكتروني لتوفير معلومات العاصفة وتعاميم السلطات المحلية والفدرالية أولا بأول.

8 إضافة أعضاء من الشؤون الاجتماعية وطوارئ الملحقية وقنصلية هيوستن والسفارة لغرفة العمليات الافتراضية مع رؤساء الأندية والمنظمات في فلوريدا.

9 بدء عمليات طلبات الإخلاء من قبل السلطات في فلوريدا، وبدأت الأندية بتنفيذ الخطط المتفق عليها في نقاط التجمع والخروج الجماعي في مدينة ميامي.

10 التنسيق مع الأندية الطلابية في ولاية جورجيا وتنسي وعدة ولايات قريبة من فلوريدا للإعلان ومساعدة النازحين في توفير المعلومات والسكن والغذاء.

11 فتح متطوعون بيوتهم للنازحين في تلاحم اجتماعي رائع وتم إنشاء قروب واتس اب من قبل نادي جامعة كلارك في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا.

12 ضم القروب أكثر من 600 شخص ومن طلاب فلوريدا وانضمام كادر الملحقية والقنصلية العامة بهيوستن والسفارة لتبادل المعلومات ومساعدة النازحين.

13 التنسيق مع الأندية والمنظمة الطلابية سعوديون في أمريكا لتحويل الحالات المعقدة للملحقية والسفارة والتعامل معها بشكل خاص وحل مشاكلها.

14 بناء على توجيهات سفير خادم الحرمين في واشنطن قدم صرف مخصصات المبتعثين لذي الحجة قبل موعده.