دائري الموت الخليجي

الاثنين - 11 سبتمبر 2017

Mon - 11 Sep 2017

بمساراته الستة ذهابا وإيابا، يستقبل الطريق الدائري الشرقي بالأحساء المعروف بطريق الخليج مواطني وقاصدي دول مجلس التعاون الخليجي بعشرات السيارات المبعثرة والمعدة للتفحيط صباح كل يوم، خلال العطلة المدرسية الحالية.

ويمارس المفحطون الذين يتجمهر حولهم المئات من الشباب هوايتهم الخطرة، ويعرقلون حركة الطريق السريع دون رقابة تذكر، ناهيك عن تشويه السمعة الطيبة للبلاد، فالطريق هو الأقرب والأسرع الذي يسلكه الخليجيون للتنقل بين الإمارات وعمان ذهابا إلى مدن المنطقة الشرقية والبحرين والكويت والعكس تماما.

لماذا اختاره المفحطون؟

لأنه يبعد عن التجمعات السكانية بمسافة لا يصل إليها صوت الإطارات وهي تسحل الإسفلت سحلا، فقد أصبح الطريق هدفا لهم، وظنا منهم أن الدوريات الأمنية لا ترتاده بكثرة، فيبقون يمارسون التفحيط من قبل الشروق وحتى وقت الظهيرة، فيما يفضله آخرون لأنه ذو مسارات ثلاثة في الطريق الواحد ويتسع لمخاطرتهم المميتة.

كيف يتجمع المتفرجون؟

يتخذ الهواة من خلال مجموعات الوتس اب ووسائل الاتصال الأخرى قناة لهم لمواعيد التفحيط والتجمع، ويساعد نشر مقاطع لسيارات المفحطين وقدرتها على ابتكار حركات تلفت الانتباه في جذب أكبر عدد من شريحة الشباب وخاصة المراهقين وطلاب المدارس في المرحلة المتوسطة والثانوية.

الخليجيون متذمرون

في الوهلة الأولى وأنت مقبل على موقع التفحيط في الطريق وتسير بسرعتك المحددة ينتابك شعور أنك أمام حادث سير خطير من كثرة مشاهدتك للمتجمهرين، غير أنك لا ترى سيارات إسعاف ولا دوريات أمنية، سوى تقليعات الشباب من خلال لباسهم وتسريحة شعورهم الغريبة، هذا التجمهر يخيف مرتادي الطريق خاصة العائلات، فمن المتوقع في أي لحظة التصادم والمواجهة مع جمهور لا يحترم الطريق ولا مرتاديه، وكثيرا ما تساءل الخليجيون عن سبب فرض العقوبات وحضور الجهات الأمنية هناك للحد من هذه الظاهرة التي لا تعكس رحابة البلد وحسن استقباله لضيوفه.

عقوبات صارمة

بدوره أوضح المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور العقيد طارق الربيعان لـ»مكة» أن هناك ثلاث عقوبات صارمة فرضت على المفحطين لتنبيههم وردعهم وتحديدا فئة الشباب الذين يعول عليهم في خدمة الوطن بدلا من ممارسة التفحيط والتهور والتساهل في أرواحهم والآخرين.

العقوبات المحددة للتفحيط

1 في المرة الأولى


حجز المركبة 15 يوما

غرامة مالية 20 ألف ريال

ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.

2 في المرة الثانية

حجز المركبة لمدة شهر

غرامة مالية 40 ألف ريال

ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.

3 في المرة الثالثة

حجز المركبة

غرامة مالية 60 ألف ريال

ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في مصادرة المركبة، أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه.