رويترز _ دبي

يدرس مجلس أبوظبي للاستثمار بيع حصة 24% في شركة أبوظبي الوطنية للتأمين وسيعين المجلس مستشارا لتقديم النصح بشأن الصفقة.

وتعد شركة أليانز ضمن الشركات التي أبدت اهتماما مبدئيا بشرائها، وفي حالة إبرام الصفقة ستعزز بدرجة أكبر وجود أليانز في الأسواق الناشئة ويمنح شركة التأمين العالمية مكانة أقوى في الإمارات التي يعتقد أنها سوق مهيأة لعمليات اندماج.

والمجلس ذراع الاستثمار لحكومة أبوظبي ويمتلك حصصا في شركات مدرجة مثل بنك أبوظبي الأول وبنك أبوظبي التجاري، ومخول بتنويع الموارد الاقتصادية لأبوظبي وتطوير قطاع الشركات.

ولا تزال خطة البيع في مراحلها الأولية وقد تجتذب مزيدا من العروض، وهذا أحدث مؤشر على تغيير في سوق التأمين المحلي الذي يشهد منافسة ضارية ويعاني مع تشديد الإجراءات التنظيمية وتكبد خسائر.

وفي 2014 أصبحت مجموعة اكسا الفرنسية العملاقة وشريكتها الإماراتية مجموعة كانو للتأمين في 2014 مساهمين رئيسيين في مجموعة الهلال الأخضر للتأمين ومقرها أبوظبي.

وفي العام الماضي، قررت مجموعة زيورخ للتأمين التخارج من أنشطة التأمين العامة في الإمارات بعدما خلصت عملية مراجعة إلى أن النمو المحتمل لا يبرر الاستثمارات المطلوبة.

ثالث أكبر شركة

وتبلغ القيمة السوقية لأبوظبي الوطنية للتأمين وهي ثالث أكبر شركة تأمين في الإمارات نحو 377 مليون دولار وتقدر قيمة حصة مجلس أبوظبي للاستثمار بنحو 90 مليون دولار.

وعززت أبوظبي الوطنية للتأمين رأسمالها في العام الماضي ببيع سندات قابلة للتحويل، مما دفع شركة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني لرفعها من قائمتها لمراقبة الدين.

وأعلنت الشركة هذا العام تسجيل أول ربح سنوي في ثلاثة أعوام عن 2016 في مؤشر على تحسن الأداء وقد يكون الوقت مناسبا لاجتذاب شركة عالمية كشريك لها.