أدنوك تتجه لإدراج حصة من نشاط توزيع الوقود أوائل 2018

الاحد - 10 سبتمبر 2017

Sun - 10 Sep 2017

تتجه شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» لإدراج حصة تزيد عن 10% من نشاط توزيع الوقود في أوائل عام 2018 إضافة إلى نشاط آخر أو نشاطين في وقت لاحق في إطار خطة تحول رئيسة.

ويأتي إدراج أدنوك للتوزيع، التي تدير محطات وقود ومتاجر تجزئة في أنحاء الإمارات إضافة إلى منشآت لتزويد السفن بالوقود ومحطة لزيوت التشحيم، في الوقت الذي تعكف فيه أبوظبي ودول خليجية أخرى على خصخصة أصول في مجال الطاقة لتعزيز كفاءتها وقدراتها التنافسية في حقبة النفط الرخيص.

وقالت أدنوك في يوليو إنها تخطط لطرح حصص في عدد من أنشطة الخدمات، ولكن لم تذكر تفاصيل. وفي أواخر يوليو جرى تكليف بنوك بترتيب طرح عام أولي لشركة أدنوك للتوزيع.

وقد تختار أدنوك في المستقبل طرح نشاط أو نشاطين آخرين كحد أقصى مثل شركة الحفر الوطنية، وهي الذراع المتخصصة في أعمال الحفر، أو شركة متخصصة في البنية التحتية في قطاع الطاقة في حالة نجاح الطرح الأولي لأدنوك للتوزيع.

وقال متحدث باسم أدنوك إن الشركة تتوسع في نموذج الشراكة وتوفر فرص استثمار جديدة في جميع مجالات سلسلة القيمة مثلما أعلنت في العاشر من يوليو.

وتابع أن العنصر الجوهري في توجه أدنوك الجديد هو إدارة أكثر فعالية لمحفظة الأصول والأنشطة. وقال إن أدنوك تدرس طرحا عاما أوليا محتملا لحصة أقلية في بعض أنشطة الخدمات الجاذبة للاستثمار والتي تحقق نموا.

خطة أوسع

ومنذ تعيين سلطان الجابر رئيسا تنفيذيا لأدنوك العام الماضي شرعت الشركة في تنفيذ تغييرات جذرية. ودفع هبوط حاد في أسعار الخام منذ منتصف 2014 قطاع النفط إلى خفض التكاليف والبحث عن سبل لرفع الكفاءة وسط منافسة من منتجين جدد مثل شركات النفط الصخري الأمريكية.

والتغييرات في أدنوك جزء من حملة إصلاح اقتصادي يقودها ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة قمر لاستشارات الطاقة روبن ميلز «في غياب توقعات بارتفاع كبير لأسعار النفط ومع تقييد أوبك الإنتاج تحتاج أبوظبي لإيجاد سبل بديلة للحصول على قيمة من شركة البترول الوطنية».

وشرعت أدنوك بالفعل في دمج أنشطة اثنتين من شركات النفط في كيان جديد ودمج ثلاث من أنشطة الشحن والخدمات البحرية، ومن المتوقع الانتهاء من ذلك قبل نهاية العام. وتتطلع لتأسيس وحدة تجارة خاصة بها.

الأكثر قراءة