كازاخستان تبحث تعديل اتفاق خفض الإنتاج مع المنظمة

السبت - 09 سبتمبر 2017

Sat - 09 Sep 2017

تعتزم كازاخستان إبرام اتفاق منفصل مع منظمة أوبك وكبار منتجي النفط العالميين بشأن كبح إنتاجها من الخام نظرا للحاجة إلى زيادة الإنتاج في حقل كاشاجان.

وقالت إنها تحتاج لتعديل شروط الاتفاق في ظل توقعها لزيادة الإنتاج في وقت لاحق هذا العام بفضل حقل كاشاجان العملاق.

وزادت كازاخستان إنتاج النفط ومكثفات الغاز 9.9% في الفترة بين يناير ويوليو إلى 49.907 مليون طن أو ما يعادل 1.724 مليون برميل يوميا، بما يتجاوز حصتها البالغة 1.7 مليون برميل يوميا بموجب اتفاق خفض الإنتاج العالمي.

وقال نائب وزير الطاقة أسيت ماجاوف إن بلاده بحاجة إلى سداد مدفوعات المساهمين في كاشاجان الذي تأخر فيه الإنتاج لسنوات قبل استئنافه في العام الماضي.

وأضاف ماجاوف للصحفيين «أعتقد أن المحادثات بشأن تعهدات كازاخستان ستستمر بشكل منفصل. هناك تفهم من أوبك بأن مشروع كاشاجان كبير جدا، فهناك استثمارات ضخمة وحاجة لإعادة تلك الاستثمارات للمساهمين».

وتابع أن من المتوقع أن ينتج كاشاجان، الذي تبلغ استثماراته نحو 55 مليار دولار، 13 مليون طن (260 ألف برميل يوميا) العام المقبل، في حين قد تشهد مشروعات نفط أخرى في البلاد انخفاضا في إنتاجها.

ويتولى تطوير حقل كاشاجان كونسورتيوم يضم شركة النفط الوطنية الصينية وإكسون موبيل وإيني ورويال داتش شل وتوتال وإنبكس وكازموني غاز.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجون آخرون من بينهم روسيا وكازاخستان على خفض الإنتاج من يناير الماضي حتى نهاية مارس 2018 لخفض المخزونات العالمية ودعم أسعار النفط.

الأكثر قراءة