قسد تطلق عاصفة الجزيرة لتحرير ريف دير الزور

السبت - 09 سبتمبر 2017

Sat - 09 Sep 2017

أعلن مجلس محافظة دير الزور العسكري أمس عن بدء حملة عاصفة الجزيرة لتحرير الريف الشرقي من محافظة دير الزور شرق سوريا من مسلحي تنظيم داعش. وقال في مؤتمر صحفي بقرية أبوفأس التابعة لناحية الشدادي جنوب الحسكة شمال شرق سوريا أمس «نزف بشرى البدء بحملة عاصفة الجزيرة التي تستهدف تحرير ما تبقى من أراضي الجزيرة السورية وشرق الفرات من رجس الإرهابيين وتطهير ما تبقى من ريف دير الزور الشرقي».

وحضر المؤتمر قياديون من مجلس دير الزور العسكري وقوات سوريا الديمقراطية المعروفة باسم «قسد».

وناشد القيادي أحمد أبوخولة رئيس مجلس دير الزور العسكري أهالي المنطقة بالانخراط ضمن صفوف قواتهم لدحر مرتزقة داعش، وأكد أنهم سيبذلون قصارى جهدهم من أجل ألا «يتضرر المدنيون العزل والعمل على نقلهم إلى مناطق الآمنة».

وشكر القائد العسكري باسم المجلس «قوات التحالف الدولي بما تقدمه من دعم لقواتهم أرضا وجوا».

وتشهد دير الزور معارك عنيفة بين القوات الحكومية السورية والمسلحين الموالين لها على جبهات عدة بمدينة دير الزور، حيث وصلت تلك القوات لمشارف المدينة بعد سيطرتها على حقل التيم. وكان المئات من قوات النخبة التابعة لتيار الغد الذي يرأسه رئيس الائتلاف السوري السابق أحمد الجربا انشقوا عن التيار وانضموا لقسد.

من جهة أخرى، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن الجيش السوري انتزع حقلا نفطيا قرب مدينة دير الزور شرق سوريا من داعش أمس ليحقق تقدما جديدا أمام التنظيم المتشدد.

وذكر المرصد أن القوات الحكومية سيطرت أيضا على جزء من طريق سريع رئيس يمتد من دير الزور لمدينة الميادين التي تقهقر إليها كثير من مقاتلي التنظيم.

وقال المرصد السوري إن الجيش السوري وحلفاءه أحكموا سيطرتهم أمس على حقل التيم النفطي في الصحراء الواقعة جنوب دير الزور، وعلى جزء من الطريق الرئيس بين دير الزور والميادين إلى الشرق من التيم وإلى الجنوب من القاعدة الجوية، بمحاذاة نهر الفرات وأقرب بعض الشيء إلى الحدود مع العراق. وأضاف أن التقدم سيمنع وصول أي تعزيزات محتملة لداعش من الميادين.