15 ألف متجر الكتروني نظامي في السعودية

السبت - 09 سبتمبر 2017

Sat - 09 Sep 2017

سجلت وزارة التجارة والاستثمار 15 ألف متجر الكتروني في المملكة رسميا في خدمة «معروف» منذ إطلاق هذه المبادرة بحسب ما أكده متحدث الوزارة عبدالرحمن الحسين لـ«مكة» أمس.

وأوضح مستثمرون أن المنافسة دفعت عددا من المحلات التقليدية الكبيرة للتحول إلى البيع الالكتروني بهدف تقليص النفقات المترتبة على الإيجارات والعمالة وعدد من الرسوم السنوية المتعلقة بالرخص ونحو ذلك، متوقعين أن يشهد 2018 والأعوام التالية له تزايدا على مواقع التواصل الاجتماعية والتطبيقات الذكية، نتيجة رفع الثقة بين المستهلك والتاجر في التعاملات الالكترونية.

وفيما أصبحت التجارة الالكترونية أحد أسرع وسائل البيع والشراء، وخصوصا من مشاهير التواصل الاجتماعي، أفادت الوزارة أن خدمة «معروف» ستعزز الثقة بين المشتري والبائع، وتمكن البائع من الوصول بسهولة لشريحة أكبر، كما أنها تعطي صورة واضحة عن جودة خدمات المتجر الالكتروني من خلال تعليقات العملاء وتقييمهم، كما أنها تمكن المشتري من كتابة تعليقاته في صفحة التاجر وتقييم تجربة الشراء والاطلاع على تعليقات وتجارب العملاء الآخرين.

زيادة الثقة

وأوضح عضو اللجنة التجارية في غرفة جدة أن السوق يستوعب الكثير من تلك المتاجر، فالتسهيلات التي وضعتها الوزارة ستزيد من حجم المواقع الالكترونية والتي نشهدها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مبينا أن خدمة «معروف» رفعت من ثقتك المستهلك في الشراء والتي ستحقق المزيد من التحول الالكتروني خلال 2018 حيث سهلت البحث عن المتاجر بحسب تصنيفها، ليسهل الوصول للمتاجر ذات المصداقية والتي يرغب العميل في الشراء منها.

ولفت إلى أنه في الوقت ذاته نشهد تطورا متسارعا من خلال وسائل التقنية المصرفية عبر التعاملات الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، في ظل عمل البنوك وضع إجراءات وقائية وحماية واستراتيجيات توعوية لتفادي عمليات الاحتيال المالي.

دعم المتاجر

وقال الشريف إن هناك آلاف المتاجر الإكترونية السعودية عبر تطبيقات الهواتف الالكترونية، مبينا أن تطبيق معروف يساعد على دعم المتاجر وتسويقها بالمجان، حيث نرى أن هناك حضورا كبيرا من قبل ملاك المحلات التقليدية الكبرى بعد أن كانت مواقع التواصل الاجتماع محصورة على فئة معينة، خاصة من قبل الشباب، ولكن ارتفاع مستوى الأمان لدى البائع والمشتري يدعم تلك الثقافة.

انتشار الكتروني

وأفاد المستثمر في محال بيع الملابس تركي الخيبري أنه مع انتشار التسوق الالكتروني وتطور أشكال البيع اتجه عدد كبير وخاصة من فئة الشباب إلى استغلال مواقع التواصل الاجتماعي لعرض منتجاتهم، مبينا أن عدم وجود مصاريف تشغيلية ساعد على الانتشار حتى طال المتاجر الكبرى رغم وجودها على أرض الواقع وفي أماكن تشهد ازدحاما، سواء على الطرقات العامة أو داخل الأسواق التجارية، حيث باتت إضافة إلى ذلك موجودة في مواقع التواصل الاجتماعي.

رفع المصداقية

وذكر الخيبري أن وزارة التجارة الاستثمار منحت الجميع الفرصة لرفع المصداقية أمام المستهلك من خلال التسجيل في مبادرة «معروف» والتي تمكن أي بائع التسجيل فيها سواء بسجل تجاري أو بدونه، فالوزارة من خلال ذلك دعمت فئة الشباب في المتاجر الصغيرة والمتوسطة، بحيث تستقبل عمليات التسجيل، ويتم تقييم المتجر، ومنحه صفة «معروف» بالمجان.

ارتفاع المبيعات

وقال مدير محل متخصص في بيع العطور بندر كمال إنه بالرغم من أننا موجودون في السوق منذ عقود إلى أن أننا وجدنا أن طريق التسويق للمستهلك الكترونيا أجدى بكثير، فهناك الكثير من العملاء لا يفضل زيارة المحل بقدر ما يفضل زيارته عبر متجر الكتروني أو من خلال تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي والبحث عن طلباته دون عناء، ومع التقدم الذي تحققه التجارة الالكترونية لزم الأمر أن يكون للشبكة العنكبوتية جانب مهم للتجار.

وأضاف الكمال، أن حجم المبيعات مقارنة بما بعد الحضور الالكتروني ارتفع إلى 30% مبينا أن المنافسة باتت أقوى من السابق، فالمستهلك وبحسب بعض الدراسات يفضل الشراء عبر المتاجر الالكترونية في ظل وسائل الحماية المقدمة له من جهات عدة، سواء البنوك أو وزارة التجارة.

ما هي خدمة معروف؟

مبادرة من وزارة التجارة والاستثمار بالتعاون مع شركة (ثقة) لخدمات الأعمال وتطوير التجارة الالكترونية

مزايا للبائع

  • زيادة ثقة الأعمال أمام العملاء.

  • سهولة الوصول للعملاء المستهدفين.

  • تقييم العملاء وتعليقاتهم في صفحة البائع يعزز جودة المنتج أو الخدمة.

  • الخدمة مجانية ولا تحتاج لسجل تجاري.

  • بإمكان البائع ربط حساباته في المنصات الاجتماعية بصفحته في موقع معروف.

  • ضمان سرية البيانات.

  • إذا كان لدى البائع سجل تجاري سيحصل على الشعار الذهبي لخدمة معروف.


مزايا للمشتري


  • الحصول على معلومات مهمة عن المتاجر الالكترونية المشتركة.

  • الاطلاع على تقييم العملاء السابقين للمتاجر الالكترونية.

  • الاطلاع على تجارب العملاء مع المتاجر.

  • خدمة مجانية وسهلة للوصول للمتاجر المشتركة في الخدمة.

  • إمكانية تقييم أي متجر الكتروني مشترك والتعليق بصفحته في معروف.