85 % ارتفاع نسبة الاستيطان الإسرائيلي في 2017

الأربعاء - 06 سبتمبر 2017

Wed - 06 Sep 2017

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أمس أن البناء الاستيطاني الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية ارتفع منذ بداية العام الحالي بنسبة 85% مقارنة مع العام الماضي.

وذكر عريقات في بيان أن إسرائيل طرحت ما لا يقل عن 56 خطة لبناء 4909 وحدات استيطانية بين يناير وأغسطس من العام الحالي، بما يمثل ارتفاعا حادا بنسبة 85% مقارنة بجميع الوحدات الاستيطانية المصادق عليها خلال عام 2016.

وحث عريقات في رسالة رسمية وجهها للبعثات الدبلوماسية في فلسطين على «اتخاذ إجراءات عملية وملموسة لردع انتهاكات الاحتلال لحقوق الشعب الفلسطيني».

وبدورها قالت وزارة الخارجية الفلسطينية إن تعميق الاستيطان وتهجير الفلسطينيين يفرغان المفاوضات من مضمونها، وهذا ما تؤكده يوميا إجراءات وتدابير الاحتلال الاستيطانية المتصاعدة التي كان آخرها مصادقة سلطات الاحتلال أمس على مخططات لبناء ما يزيد على 4000 وحدة استيطانية على جبال القدس المحتلة.

وعدت هذه الإجراءات والممارسات تحديا وقحا لجميع الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام، ومحاولة أخرى لإفشال التحرك الأمريكي الجاد لاستئناف المفاوضات، الأمر الذي يستدعي وقبل فوات الأوان صحوة أمريكية لإدراك الآثار الكارثية للاستيطان على عملية السلام برمتها، ويتطلب موقفا أمريكيا واضحا من الاستيطان والتحريض الإسرائيلي العنصري المتواصل ضد الفلسطينيين.

من جهة أخرى، اقتحمت مجموعات من المستوطنين اليهود أمس المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال، وأشارت مصادر محلية بالقدس المحتلة إلى أن مجموعات من المستوطنين نفذوا جولات استفزازية ومشبوهة في المسجد أثناء وجود أعداد كبيرة من الفلسطينيين.

الأكثر قراءة