محمد حطحوط

منصب اسمه: مدير التجسس على العملاء

الثلاثاء - 05 سبتمبر 2017

Tue - 05 Sep 2017

خذ هذه المعلومة الصادمة من شركة أوروبية أدفع لها مبلغا شهريا لمعرفة من يتتبع جوالي الشخصي: العام الماضي لوحده، تم منع 51 ألف حالة تتبع لشركات يهمها معرفة أدق التفاصيل عن حياة محمد حطحوط، ودون شك حياة كل من يقرأ هذه الأحرف!

أمازون كمثال، حريصة جدا أن تعرف ميولك الرياضية، مسقط رأسك، أي جامعة تخرجت فيها، المحل الذي تشتري منه الخضار، الجامع الذي تصلي فيه، توجهاتك السياسية، مكان الاستراحة التي تمكث فيها، نوع الكتب التي تقرؤها، ماركة الشامبو المفضلة، اسم ماكينة الحلاقة، متى تنام وتصحو، نوع سيارتك، مستوى تعليمك، الجمعية الخيرية التي تتبرع لها (أمازون تطلب منك اختيار جمعيتك المفضلة وتقوم بالصدقة عنك!)، باختصار كل معلومة صغيرة كانت أم كبيرة في حياتك، تعتبر بالغة الأهمية لهم! قوقل وصلت لمرحلة أن تعرف ذوقك أكثر من معرفتك لذاتك! أضف لذلك دراسة تقول إن معدل الإعلانات التي يراها الشخص يوميا 3 آلاف إعلان! كل مليارات العالم هدفها الوصول إليك في نهاية المطاف!

كل ما سبق من جهود للوصول للعميل يدخل تحت بند في التسويق اسمه: بحوث التسويق، وهو باب لا توجد قوانين تضبطه لأنه صعب جدا ولا تستطيع التنبؤ بجديده، ولهذا في الشركات الكبيرة هناك منصب حقيقي اسمه: مدير التجسس على العملاء، ومع ارتفاع وتيرة المطالبة بأخلاقيات التسويق، تم تخفيف الاسم ليصبح: مدير الاستماع Chief Listening Officer، وعمله الرئيس -حسب خبير التسويق كوتلر- الاستماع للعملاء والمنافسين، وإيصال ذلك لصناع القرار في التسويق داخل الشركة، لاتخاذ القرارات التسويقية المناسبة.

بحوث التسويق تحتاجها أي منظمة بغض النظر عن حجمها. تبدأ بالتعاقد مع شركات بحثية متخصصة للشركات الكبيرة، وتنتهي بالتبضع من منافسك للشركات الناشئة والصغيرة. حضور فعاليات منافسيك، ومعرفة ما يتم من حوار في صفحات التواصل الاجتماعي، ولا مانع من الاشتراك في القوائم البريدية لأهم خمسة منافسين! تنبيه قوقل Google Alerts خدمة مجانية من قوقل تضع المصطلح الذي تريد، ويخبرك قوقل برسالة مباشرة إلى إيميلك في حال تم ذكره في الانترنت، والأفكار الإبداعية هنا لا تنتهي. في كليات الإدارة باليابان تستطيع الحصول على تخصص اسمه (التجسس الصناعي) وهو فن مستقل قد نعرج عليه ذات مقال.

ولهذا تخاف الشركات من تسرب أسرارها، فشركة كوكاكولا عندما زرت مقرها في مدينة أتلانتا الأمريكية، وضعت الوصفة السرية لمنتج الكولا -وهي عبارة عن صفحتين لا أكثر كتبت قبل قرن- في خزينة ضخمة، تحرسها القوات والاستخبارات الأمريكية لأنها تعتبر أمنا قوميا! شركة أبل من أكثر الشركات سرية بالعالم، وعند الدخول لمقرها الرئيس في وادي السيليكون جنوب سان فرانسيسكو تجد قميصا مكتوبا عليه بالخلف -وهي رسالة موجهة للموظفين-: (لقد زرت مقر شركة أبل، وهذا كل ما يسمح لي أن أقوله لكم!)

• العام الماضي تم منع 51 ألف حالة تتبع لشركات يهمها معرفة أدق التفاصيل عن حياة محمد حطحوط، ودون شك حياة كل من يقرأ هذه الأحرف!

amazon

• حريصة جدا أن تعرف ميولك الرياضية، الكتب التي تقرؤها، ماركة الشامبو المفضلة، نوع سيارتك.

• دراسة تقول إن معدل الإعلانات التي يراها الشخص يوميا 3 آلاف إعلان! كل مليارات العالم هدفها الوصول إليك في نهاية المطاف!

google

• وصلت لمرحلة أن تعرف ذوقك أكثر من معرفتك لذاتك!