المملكة تؤكد سعيها لمحاربة الإرهاب المستهدف للإسلام

وزارة الثقافة والإعلام تكرم الوفود المشاركة في تغطية موسم الحج
وزارة الثقافة والإعلام تكرم الوفود المشاركة في تغطية موسم الحج

الثلاثاء - 05 سبتمبر 2017

Tue - 05 Sep 2017

أقامت وزارة الثقافة والإعلام في جدة أمس الأول الحفل السنوي لتكريم الوفود الإعلامية والثقافية المشاركة في تغطية موسم حج هذا العام، بحضور وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد.

ونقل الوزير في كلمته خلال الحفل تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد للوفود بعد أن من الله على حجاج بيت الله بأداء الفريضة.

وأكد أن المملكة تتشرف بخدمة الحرمين الشريفين وتسخر إمكاناتها المادية والبشرية كافة لرعاية ضيوف بيت الله الحرام، وتتطلع في كل عام لبلوغ أفضل مستوى وتقديم أرقى الخدمات التي تعين الحجاج على أداء مناسكهم بيسر وسهولة.

ولفت إلى أن وزارته تسعد في مواسم الحج باستضافة الإعلاميين والمثقفين لأداء فريضة الحج وتغطية مناسكه المباركة، وتقديم الخدمات الفنية والتقنية اللازمة لأداء مهامهم.

وأبان العواد أن المملكة ومنذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز وحتى اليوم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تؤدي دورا عظيما في خدمة الحرمين الشريفين، وقد نفذت المشاريع العملاقة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة لكي يؤدي ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار مناسكهم بكل أمن وراحة.

وأكد أن المملكة تسعى بكل جهد لتوحيد الصفوف وتحقيق الأمن والسلم في مختلف أرجاء المعمورة ومحاربة الإرهاب الذي يستهدف الإسلام ويعمل على تشويه صورته، وليس أدل على ذلك من استهداف الإرهاب لأطهر البقاع ولكن الله دحر شرورهم.

وشدد على ضرورة أن يكون الإعلام أداة لمحاربة التطرف والإرهاب ومكافحة خطاب الكراهية؛ وأن يحمل إعلامنا رسالة السلام ونشر المحبة والتعايش مع الشعوب والثقافات.

وشكر الوزير الإعلاميين على الجهود المبذولة والتغطيات المتميزة لموسم الحج، والتي أسهمت في تغطية إعلامية متكاملة لحدث عظيم جعلت العالم يعلم عن هذا الحدث العظيم ويتابع أخباره ويتعرف على مشاعر الحجاج ويتشارك معهم قصصهم وتجربتهم الروحية من خلال ما تم توفيره من منصات إعلامية ذات بعد عالمي.

كما نوه بدور الإعلام المحلي والصحافة السعودية في إظهار الجوانب المضيئة والمشرقة والحيوية للخدمات المتميزة كافة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين في جميع المجالات.

واعتبر العواد الصحافة المحلية من الشركاء الأساسيين في العمل الإعلامي المحلي والعالمي، وذلك بمواكبتها الدائمة للأحداث والمستجدات.

موسم متميز

إلى ذلك ألقى المدير العام لإذاعة الزيتونة للقرآن الكريم رئيس المؤسسة العربية والأفريقية للدراسات الاستراتيجية كمال بن يونس كلمة الوفود العربية قدم فيها الشكر لوزارة الثقافة والإعلام، معربا عن اعتزازه بالدعوة الكريمة والاستضافة للوفود الإعلامية المشاركة في تغطية موسم الحج لهذا العام.

ورفع التهنئة للقيادة على نجاح تنظيم موسم الحج لهذا العام، مشيرا إلى أنه كان موسما متميزا بفضل تكاتف الجهود من مختلف الجهات العاملة في الحج.

وأبرز دور المملكة والخدمات التي قدمتها والمشروعات المنجزة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة مما كان له بالغ الأثر في التسهيل على ضيوف الرحمن أداء نسكهم في سكينة ووقار.

وقال: إن ضيوف الرحمن يقدرون الدور المميز لحكومة المملكة ومؤسساتها المختلفة في رعاية شؤون المسلمين ومصالحهم حول العالم، إضافة لدورها الرئيس في مكافحة الإرهاب والحفاظ على استقرار وأمن المنطقة، كما أن العالم أجمع يشهد بنجاحات المملكة العربية السعودية في تنظيم مواسم الحج والعمرة على مختلف المستويات.

تقدير واعتزاز

بدورها ألقت أن سوك بارك «عائشة»، من كوريا الجنوبية كلمة الوفود الآسيوية، قدمت خلالها الشكر والتقدير لحكومة السعودية على ما قدمته وتقدمه من مجهودات فاقت الوصف وتعدت الحدود، وفي مقدمتها التسهيل على هذه الجموع الغفيرة من حجاج بيت الله الحرام أداء مناسكهم وسط منظومة من الخدمات في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وأشارت إلى أن موسم الحج يعتبر تجمعا إسلاميا كبيرا، فيه تؤدى المناسك ويتضرع المسلمون من مختلف بقاع الأرض إلى المولى عز وجل أن يتقبل منهم حسن الأعمال، منوهة إلى أن الحجيج يكنون للمملكة كل تقدير واعتزاز على ما تبذله لهم منذ وصولهم وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم فرحين مستبشرين بأداء مناسك الحج من مختلف جنسيات العالم.

قدرات مسخرة

أما كلمة الوفود الأوروبية فألقاها نيابة عنهم الدكتور أرماندو بور، من ألبانيا، أشار خلالها إلى أن ما تحقق في حج هذا العام من تسهيلات كان لها بالغ الأثر في خدمة ضيوف الرحمن وتذليل الصعاب أمامهم لأداء المناسك بكل يسر وسهولة، مؤكدا أن المملكة سخرت قدراتها وجندت رجالها لخدمة ضيوف الرحمن والسهر على راحتهم.

حسن الضيافة

من جهته، عبر ممادو روبيا، من ساحل العاج، نيابة عن الوفود الأفريقية عن إعجابه الشديد بما شاهده أثناء أداء مناسك الحج من تطور ومنجزات في المشاعر المقدسة مثل توسعة الحرمين الشريفين والمسعى وقطار المشاعر والتي كان لها الأثر الكبير في تيسير أداء الحجاج مناسكهم بيسر وأمن وأمان وراحة، بفضل الله عز وجل عز وجل ثم لما وفرته حكومة السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي لم يدخر وسعا في سبيل توفير الإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن.

وقدم شكره لوزارة الثقافة والإعلام على حسن الضيافة وكرم الوفادة وعلى ما قدمته للوفود أثناء أداء فريضة الحج، مشيدا بالجهود التي تقدمها السعودية حكومة وشعبا كل عام لإنجاح موسم الحج.

قلب العالم الإسلامي

ورفع ضيوف وزارة الثقافة والإعلام برقية شكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، عبروا فيها عن اعتزازهم وتقديرهم وشكرهم للسعودية وللملك على المضي في تحقيق أعلى مستوى من الخدمات للحرمين الشريفين، والمشاعر المقدسة وفق منظومة متكاملة تهدف إلى المزيد من التيسير في أداء الحج وسلامة قاصدي بيت الله الحرام ومسجد رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

وأكدوا أن المملكة تمثل قلب العالم الإسلامي وتستشعر آمال وآلام المسلمين في كل مكان، وتسعى بكل جهد لتحقيق وحدة الصف والتعاون والتكاتف في عالمنا الإسلامي وتحقيق الأمن والسلم في العالم أجمع.

كما أكدوا أن المملكة ذللت الصعاب والعقبات، وجعلت خدمة الحجيج على رأس أولوياتها، ووضعت خططا مثمرة لتأمين حجاج بيت الله وتفويجهم بانسيابية وانتظام، مما أتاح الفرصة لأعداد كبيرة من المسلمين أداء فريضة الحج.

وأشاد الضيوف بمستوى التنظيم ووجهوا تحية خاصة لوزارة الثقافة والإعلام على إتاحتها الفرصة وفتح الباب واسعا لوسائل الإعلام العربية والإسلامية والعالمية لنقل هذا الحدث الفريد بهذا العمق والوضوح الذي أتاح رؤية متميزة أظهرت حجم الجهد الذي بذل ويبذل كل عام.