استهلاك 30 مليون متر مكعب من المياه و57 ألف طن دقيق بموسم الحج

الاثنين - 04 سبتمبر 2017

Mon - 04 Sep 2017

بلغت كمية المياه المستهلكة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة 30 مليون م3 منذ بداية ذي القعدة حتى أمس، فيما استهلك 57 ألف طن من الدقيق خلال الموسم.

وأعلن وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي نجاح الخطط التشغيلية لموسم حج هذا العام، بجميع القطاعات العاملة بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة، شملت وزارة البيئة والمياه والزراعة، وقطاعي إنتاج وتوزيع المياه، ممثلين بشركة المياه الوطنية، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، والمؤسسة العامة للحبوب، وهيئة الأرصاد وحماية البيئة.

وبين أن قطاعي إنتاج وتوزيع المياه استطاعا زيادة الضخ لكميات المياه الواردة إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بمعدل زيادة 21% عن العام الماضي، متوقعا أن تضخ 10 ملايين م3 أخرى خلال الأيام المقبلة، عمل فيها 3500 موظف لخدمة الحجيج في خدمات توزيع المياه.

وأوضح أن الوزارة جندت أطباءها البيطريين وفرقها البيطرية خلال موسم الحج لفحص مليوني رأس من المواشي دخلت مكة المكرمة والمشاعر المقدسة دون أي أمراض محجرية.

كما عملت فرق مكافحة نواقل الأمراض على مكافحة حمى الضنك خارج النطاق العمراني لثلاثة مواقع في المشاعر، و5 مواقع في العاصمة المقدسة، علاوة على 350 موقعا للمزارع حول العاصمة المقدسة بإجمالي مساحة بلغت 3600 هكتار تمت تغطيتها، فيما بلغ عدد العاملين في الفرق البيطرية والمحاجر 273 موظفا.

وأفاد بأن المؤسسة العامة للحبوب ضخت كمية من الدقيق خلال موسم الحج بزيادة 17% عن العام الماضي، ووفرت احتياطيا لضخه في حال الحاجة، فضلا عن كميات أخرى يجري تأمينها في المدينة المنورة لتلبية احتياجات الزائرين خلال الأيام المقبلة.

كميات المياه والدقيق

• 850 م3 من المياه تضخ يوميا

• مليون و267 ألف كيس دقيق

• 800 ألف كيس دقيق احتياطي