مكة - منى

عناق وتبادل للعناوين وأرقام الهواتف شهدتهما منى أمس عندما ودعت مواكب الحجيج المتعجلين بعد قضاء نسكهم، فيما يغادر اليوم من آثروا عدم التعجل والبقاء لآخر لحظة على صعيدها الطاهر وهم يحملون أجمل الذكريات، وكلهم رجاء أن يعودوا إلى أوطانهم وقد غفرت ذنوبهم وخطاياهم وعادوا كيوم ولدتهم أمهاتهم.

وقد رمى حجاج بيت الله الحرام في ثاني أيام التشريق الجمرات الثلاث بيسر وسهولة، تحفهم عناية الله ورعايته، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة.

وشهدت لحظات الوداع بين الحجاج تبادل عبارات الوداع ودموع الفراق لصحبة جمعتهم في هذا المكان، حب وطاعة وقرب من الرحمن، ضمن ملامح الفصل الأخير من أيام منى المتكررة مع كل جموع الحجيج على مر الأزمان.

كما عاشت مخيمات مشعر منى حركة دؤوبة وتجهيز الحجاج حقائبهم للمغادرة، ومع خروج الحجاج بدأت فرق النظافة جمع المخلفات في موسم ناجح بكل المقاييس.

وتبادل ضيوف الرحمن في ختام النسك التهاني بإتمام الفريضة وكلهم أمل بأن يعودوا إلى بلدانهم محملين بالذكريات الجميلة والحكايات الروحانية التي يشعر بها الحجاج، منى البيضاء التي تميزت بأفضل الممارسات الحضرية على مستوى العالم من حيث توفير المسكن واحتضانها الخدمات الشاملة ورعاية حجاج بيت الله الحرام وأنفقت عليها الدولة المليارات بسخاء دون منة أو رياء جسدت كل معاني البياض، بياض الوجوه التي تشع نورا وإيمانا، وبياض الإحرام وبياض الخيام وبياض القلوب.

قصة وداع منى للحجاج تبقى عالقة في الذاكرة، فكل اللحظات والدقائق والأماكن والبقاع في المشاعر المقدسة، عاشوا فيها ذكريات وقصصا جميلة ملأها الحب والسعادة، عمروها بالطاعات والذكر والعبادة لله، سكبوا فيها الدموع والعبرات رغبة ورهبة بين يدي مولاهم الرحمن، يحدوهم الأمل والرجاء بقبول النسك ومغفرة الذنوب.

ومنظر مغادرة الحافلات والسيارات لمشعر منى منظر مهيب، وخالج كل أهل منى شعور بألم الفراق وحرقة الوداع لهذه الأراضي المباركة، بعدها توجه الحجاج المتعجلون إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع.

وكانت تحركات الحجاج نحو منشأة الجمرات انسيابية خلال رمي الجموع للجمرات في المنشأة بمستوياتها الخمسة، حيث لاحظوا سهولة حركة الحجاج في مساراتهم في الذهاب للرمي أو العودة إلى أماكن سكنهم بعد الانتهاء من الرمي أو توجههم إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع لمن تعجل منهم.

ملامح من خطة التفويج للجمرات:

1 مسارات للذاهبين وأخرى للعائدين

2 سيارات الإسعاف توزعت في مناطق عدة

3 فرق النظافة واصلت عملها على مدار الساعة

جهات أشرفت على الخطة

  • قوات الأمن العام
  • قوى الأمن الداخلي
  • الحرس الوطني
  • المرور
  • الكشافة
  • الدفاع المدني
  • وزارة الصحة
  • هيئة الهلال الأحمر السعودي