بيع الحصى وحجز دورة المياه أغرب الوظائف بالحج

الاحد - 03 سبتمبر 2017

Sun - 03 Sep 2017

تقتحم موسم الحج جملة من الوظائف الجديدة والغريبة عما سواه، والتي تستحدثها الحاجة إلى استثمار الموسم للحصول على دخل إضافي خلال مدة وجيزة، بغض النظر عن مشروعية تلك الوظيفة من عدمها، فيما تعد بعض الوظائف غير غريبة، إلا أنها لا تظهر إلا في موسم الحج.

ورصد عدد من المطوفين والحجاج بعض الوظائف التي تظهر خلال موسم الحج كل عام، مؤكدين أن بعضها يحتاج إلى التطوير وإيجاد بدائل تحت إشراف مؤسسات معتمدة ليتم الاستفادة منها بشكل أفضل، للاستغناء النهائي عن المظاهر التي يهدف البعض إلى إظهارها في هذا الموسم.

وكانت وزارة العمل أوجدت بديلا للباحثين عن عمل خلال موسم الحج بإطلاقها أخيرا نافذة الكترونية لخدمة العمل الموقت في موسم الحج، بهدف تسهيل وتشجيع مشاركة السعوديين بالعمل عن طريق سوق عمل الكتروني، يجمع المنشآت العاملة في خدمات الحج بالأشخاص الراغبين بالعمل خلال الموسم، حيث أوضح وكيل الوزارة للسياسات العمالية الدكتور أحمد جميل قطان أن النافذة الالكترونية تتبع لبوابة «أجير» الالكترونية، تحت مسمى خدمة «التعاقد المباشر».

وبين الدكتور قطان أن هذه الخدمة ستتيح لأصحاب المنشآت المصرح لها بالعمل في موسم الحج عرض فرص العمل الشاغرة لديها خلال موسم الحج على البوابة الالكترونية، كما تتيح للباحث عن العمل استعراض تلك الفرص، والتقديم على فرص العمل المناسبة له.

وأبان أن الخدمة تتيح كذلك للباحث عن عمل التسجيل في البوابة ونشر سيرته الذاتية في قائمة الباحثين عن عمل، إذ يتاح لأصحاب المنشآت استعراض السير الذاتية للمسجلين، واختيار الشخص المناسب لشغل الفرص الشاغرة لديهم.

وأكد الدكتور قطان أن الخدمة ستوفر سوق عمل قائما على العرض والطلب، يجمع شركات الحج بالأفراد الراغبين في العمل في موسم الحج بعقود موقتة.

1 دافعو العربات

يعمد كثير من الأطفال وغيرهم من الكبار في أيام التشريق إلى الوقوف على مداخل منشأة الجمرات، لا سيما الطوابق العلوية لعرض خدماتهم على كبار السن ممن يرغبون في الاستفادة من تلك العربات بين الجمار الثلاث، وتبلغ ذروتها صباح عيد الأضحى وظهر يوم التعجل.

2 المرسول الذكي

يعمد بعض من يمتهنون هذه الخدمة إلى استهداف مخيمات الـvip لتقديم خدماتهم لحجاجها بشكل ظاهره ودي ومجاني وباطنه الطمع فيما تتم مكافأتهم به من أولئك الحجاج، وذلك نظير تقديم خدمات لا توجد في مخيماتهم.

3 بائع الحصى

ترفع شعيرة رمي الجمار من قيمة الحصى في موسم الحج، حيث يبيع تجار هذه البضاعة أحجارهم على الحجاج، وذلك باستغلال الأحجار التي تسكبها أمانة العاصمة المقدسة في أروقة مشعر مزدلفة ليبيعوها على الحجاج الذين لا يعرفون مكان وجود تلك الكميات الكبيرة من الحصى.

4 حجز طابور دورة مياه

يعد الوقوف في طوابير دورات المياه أمرا غير مستحب عند البعض، ما يستغله آخرون في الدخول إلى تلك الطوابير بدلا منهم حتى يحين وصول دور من يعمل على الحجز، ويبدأ بتبادل الدور مع الحاج في الوقوف أمام دورات المياه.

5 النقل الناري

بالرغم من الحملات التي تشنها الجهات الأمنية على ملاك الدراجات النارية ومحاولة الحد من أخطار دراجاتهم إلا أنهم يبرزون خلال الموسم بأعداد هائلة كوسيلة نقل إضافية تعتمد على الخفة والسرعة، إضافة إلى اعتمادها على صغر الحجم في تجاوز الاختناقات والازدحامات لكسب المال بشكل سريع عن طريق إيصال الراغبين في استخدام تلك الوسيلة إلى الأماكن التي يرغبون، لا سيما بين منشأة الجمرات والمسجد الحرام.

6 صائدو الرؤوس

يتجول حاملو المقصات على أطراف المخيمات والطرق الرئيسة صبيحة عيد الأضحى بغية خدمتهم في التحلل الأول، مقابل مبالغ مادية يجنونها من تلك المقصات.

7 الرجل المغسلة

من خلال جمع ثياب الحجاج يتولى «الرجل المغسلة» مهامه في تسجيل كشف لمن يريد إرسال ثيابه إلى المغاسل للغسل والكي، ويذهب بها لغسلها وكيها بطريقته الخاصة قبل إعادتها إلى المخيم بأسعار مضاعفة عما عليه المغاسل العادية، وتكثر هذه الظاهرة في أيام التشريق، نظرا لكونها الأيام التي يلبس فيها الحجاج ملابسهم العادية.