60 % من ضيوف الرحمن متعجلون

الاحد - 03 سبتمبر 2017

Sun - 03 Sep 2017

فيما أنهى عدد من الحجاج المتعجلين أمس طوافي الوداع والإفاضة في المسجد الحرام، يغادر اليوم بقية الحجاج المتأخرين مشعر منى متوجهين إلى المسجد الحرام، ويذهب آخرون إلى مساكنهم في مكة المكرمة.

وأوضح مستشار وزير الحج حاتم قاضي لـ«مكة» أنهم طلبوا من ممثلي الحجاج المتعجلين البقاء في مساكنهم بمكة المكرمة، وعدم الذهاب إلى المسجد الحرام، كونه يشهد كثافة عالية خلال اليوم الـ12، وذلك للمحافظة على سلامتهم وأمنهم، خاصة أن بينهم كبارا في السن، مشيرا إلى أن نسبة المتعجلين تكون عادة بين 55% و60%، في حين أن البقية يتأخرون في العودة إلى بلدانهم.

وبين أن عدد الرحلات البرية التي نقلت الحجاج 48 ألف رحلة، على متن نحو 25 ألف حافلة، مع ملاحظة انخفاض ملموس في أعداد أعطال الحافلات على مستوى مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والمشاعر المقدسة، بنسبة تصل إلى 15%، لافتا إلى أن تشجيع وزارة الحج القطاع الخاص للاستثمار في مجال النقل رفع كفاءته.

وأشار إلى توجيه وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن برفع أعداد الحجاج المستهدفين في برنامج قياس رضا الحجاج عن الخدمات التي تؤدى لهم، ليشمل 80 ألف حاج، بعد أن كانوا 50 ألفا العام الماضي.