13300 رحلة ترددية لنظافة المشاعر المقدسة

الاحد - 03 سبتمبر 2017

Sun - 03 Sep 2017

واصلت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة بأمانة العاصمة المقدسة، أعمال النظافة العامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث قطعت الفرق الميدانية في رحلاتها بالمشاعر 13300 رحلة، نقلت خلالها نحو 110 آلاف طن من النفايات.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة حمد العمر أن 40 ألف حاوية وزعت في المشاعر المقدسة يجري تفريغها أثناء وبعد الحج، تطبيقا للخطة التشغيلية لأعمال النظافة العامة والتخلص من النفايات في المشاعر المقدسة لتهيئة الأجواء الصحية المناسبة لضيوف الرحمن.

ولفت إلى أن التخلص من النفايات يجري بوضعها في المحطات الانتقالية القريبة من المشاعر بالمعيصم والعزيزية ومزدلفة وعرفات، إضافة إلى ثلاث محطات انتقالية أخرى في مكة المكرمة، قبل أن تنقل في حاويات كبيرة للمرمى، مما عزز من الاستفادة من هذه المعدات وكسب مزيد من الوقت، وتوفير كثير من الجهد.

وأفاد بتجهيز محطات انتقالية متنقلة عبارة عن آليات عملاقة تتوقف في الساحات الواسعة التي فيها كميات كبيرة من النفايات في المشاعر، وتعبئتها ونقلها بعد ذلك للمرمى، تحت إشراف 27 مركزا، موزعة على عدد من المناطق التي يعمل في كل واحدة منها مركز خدمات بلدية يؤدي جميع مهام ومسؤوليات البلدية الفرعية، حيث تعمل هذه المراكز على مدار الساعة لإنجاز مهامها بما فيها النظافة العامة والإصحاح البيئي.

ونوه إلى وجود محطات انتقالية أخرى تهدف إلى الحفظ الآمن للنفايات لتلافي أضرارها بهدف حماية البيئة من الأخطار الناجمة عن تحلل النفايات أسوة بما يحدث في المجتمعات المتقدمة للتخلص من النفايات والغازات الضارة بالطرق العلمية السليمة، مشيرا إلى أنها تتوزع على أحياء الكعكية، المعيصم، العزيزية، مزدلفة، عرفات، بحرة، الجموم، تتكون من منصات خرسانية متصلة برامب خرساني ومكبس هيدروليكس لكبس النفايات.

وبين أنه جرى التعامل مع ازدحام منطقة المشاعر وضيق المساحات بعربات صغيرة يستخدمها عمال النظافة بكل سهولة وسط حجاج بيت الله الحرام، حيث تتميز بسهولة سحبها ومرونتها في التحرك في المناطق التي يصعب الوصول إليها بالسيارات والآليات الكبيرة، وذلك تحت إشراف فرق النظافة الميدانية بمراكز خدمات تعمل بمثابة بلديات فرعية تغطي المشاعر المقدسة وتنفذ جميع مهام ومسؤوليات البلدية بما فيها النظافة العامة والإصحاح البيئي.

وأكد أنه خصص عدد من المعدات الصغيرة والمتوسطة والعربات اليدوية ذات التصميم الخاص، بهدف التغلب على ظروف الازدحام الشديد وكثافة الأعمال المطلوب تنفيذها خلال مدد زمنية قصيرة، خاصة في مجال جمع النفايات المبعثرة ولعدم التأثير على حركة المرور والمشاة أثناء التنظيف.

كيف تنفذ البلدية خطتها؟

13000 عامل نظافة بمكة والمشاعر

800 شاحنة مع المشرفين والسائقين

100 صندوق ضاغط فوق الأرض

130 مخزنا أرضيا تستوعب 12 ألف طن

9 محطات انتقالية كبديل عن الذهاب للمرمى

روعي في التوزيع:

  • تغطية جميع مناطق الحج

  • تخزين النفايات في أوقات الذروة