ماذا يجد موظفو الجمارك في حقائب الحجاج؟

السبت - 02 سبتمبر 2017

Sat - 02 Sep 2017

يرصد موظفو الجمارك السعودية في كل عام ممنوعات ومنتجات غريبة في حقائب بعض الحجاج، كما يلاحظ المطوفون حرص جنسيات معينة على إحضار مقتنيات أو أغذية لا يستغنون عنها في الحج.

وأوضح مشرف عموم الصالات بصالات الحج والعمرة في جمارك مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة محمد القحطاني لـ«مكة» أنهم يجدون في حقائب بعض الحجاج القادمين من أفريقيا مواد ممنوعة مثل ثمرة القورو، كما يضبطون المخدرات بأنواعها مثل الهيروين والكبتاجون والترامادول والزنك مع بعض الحجاج القادمين من أفغانستان وباكستان وسوريا ونجيريا، أما الحجاج القادمون من إيران فيجدون لديهم في بعض الأحيان المطبوعات والكتب الممنوعة التي تقدح في الصحابة وزوجاتهم، أو تحتوي على تفسير مغلوط للآيات القرآنية.

ماذا يجد موظفو الجمارك في حقائب الحجاج؟

وحول حجاج جنوب شرق آسيا مثل إندونيسيا وماليزيا أشار إلى أنه ترصد في حقائبهم الأعشاب والحبوب والأدوية الجنسية، إضافة إلى المواد الدينية الممنوعة مثل أحجبة السحر والشعوذة. لافتا إلى أن الإدارة العامة لمصلحة الجمارك تمنع دخول مجموعة كبيرة من المصاحف غير المعتمدة والمحرفة.

وبالنسبة للأوراق النقدية أو الذهب والمجوهرات والعملات التي تتجاوز قيمتها 60 ألف ريال، فأكد ضرورة الإفصاح عنها لكيلا يتعرض الحاج للمساءلة القانونية ومن ثم يحال إلى الجهات المختصة.

الزعفران والسليط

وفي جانب المواد غير الممنوعة بين أنه يلاحظ على حجاج إيران إحضارهم الفستق والمكسرات والزعفران، أما حجاج الدول العربية وبالتحديد مصر فيجلبون معهم الأغذية المختلفة مثل الفسيخ.

في حين ذكر موظف في الجمارك أن حجاج اليمن يحضرون المأكولات الشعبية ليهدوها إلى ذويهم وأقاربهم المقيمين في السعودية أو يأخذونها معهم في الحج مثل عسل دوعن، وزيت السمسم (السليط) والثوم الذكر، والحلاوة اليمينة، والحلبة، وأيضا يأتون معهم ما يسمى بـ(الميزب) وهو عبارة عن جلد خاص بالمواليد تضع الأم مولودها فيه، وآخرون يجلبون معهم تنور الغاز اليمني.

لباس متميز

وأفاد المطوف أحمد بندقجي بأن حجاج جنوب شرق آسيا يتميزون بلباسهم، فعلى سبيل المثال كل 50 أو 80 شخصا يكون لهم شعار معين بلون مختلف يوضع على حقائبهم الخاصة وأكتافهم أو رؤوسهم، ويحرص الرجال على جلب «الفوط» الرجالية، أما النساء فيحرصن على ارتداء القفازات البيضاء الطويلة و»السمبين» وهو يشبه البنطال.

زعتر ومكسرات

وقال المطوف عبدالرزاق حسنين إن حجاج السودان يحرصون على إحضار أكياس من شاي الكركديه الأحمر، وبعض المأكولات الشعبية التي تكفي لاستهلاكهم خلال أيام الحج، مبينا أن حجاج مصر يحضرون كمية قليلة من المانجو والشابورة، فيما يجلب حجاج الأردن وسوريا وفلسطين ولبنان الزعتر والمكسرات.

وأضاف «بالنسبة لحجاج اليمن والصومال فيحضرون معهم اللبان ومواد البخور المتوفرة بكثرة في بلادهم، أما حجاج المغرب وتونس وليبيا فيحضرون معهم كميات من زيت الزيتون».