49 مليون حصاة استقرت في الجمرات

السبت - 02 سبتمبر 2017

Sat - 02 Sep 2017

رمى حجاج بيت الله الحرام نحو 49 مليون حصاة في أول أيام التشريق للجمرات الثلاث الصغرى والوسطى والكبرى، وسط انسيابية تامة في حركة الحشود والتزام بجداول التفويج التي وضعتها وزارة الحج والعمرة بمشاركة الجهات المختصة، وخصص وقت للحظر يبدأ من الثانية ظهرا ويستمر حتى الـ 6 عصرا.

واستوعب جسر الجمرات بأدواره المتعددة الحشود الهائلة من الحجاج الذين توزع تفويجهم على طبقات الجسر تباعا لرمي الجمرات، وفق خطط التفويج المعدة لذلك، وكان لتشديد قوات أمن الحج في منع الافتراش دور كبير في تسيير حركة الحجاج وهم في طريقهم إلى منشأة الجمرات أو داخلها.

وخصصت الجهات المختصة طرقا طولية في مشعر منى ليسلكها الحجاج للذهاب لرمي الجمرات، وأخرى للعودة للمخيمات كطريق الملك فيصل والملك فهد، بحيث لا يكون هناك تداخل بين حركة المشاة، ويشرف على تنفيذ الخطط رجال الأمن بالتنسيق مع مؤسسات أرباب الطوائف.

ونبهت الوزارة في رسائل توعوية للحجاج بعدم اصطحاب الأطفال أثناء رمي الجمرات من أجل سلامتهم، وعدم حمل الأمتعة أثناء أداء النسك.

من جهة أخرى أعلنت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة نجاح خطتها التشغيلية في الإدارة والإشراف على تشغيل قطار المشاعر المقدسة، وذلك بنقل أكثر من مليون حاج في يوم التروية حتى يوم العيد، وذلك بمعدل 365 ألف حاج في كل مرحلة، مبينة إسهام عدد من الجهات المساندة في ذلك، ومنها الدفاع المدني وأمن المنشآت، ووزارة الصحة، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، وشركة الكهرباء السعودية، وشركة المياه الوطنية، ولجنة السقاية والرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة.

وأوضحت أن نجاح خططها التشغيلية يعود إلى الجهود المبذولة التي انطلقت في وقت مبكر ووضع التنسيقات المستمرة مع كل الجهات المعنية التي أكدت استعداداتها وكامل جاهزيتها من خلال التجارب الفرضية المطبقة في القطار التي تهدف إلى رفع مستوى التأهب في التدخل السريع لإنهاء أي معضلة قد تعترض سير القطار.

وواكب نجاح خطة تشغيل القطار خلال يوم التروية وأول أيام التشريق التنظيم الجيد في التحكم بالحشود البشرية خلال عملية صعود ونزول الحجاج في محطات القطار، وفق جداول التفويج الموضوعة من قبل الوزارة، والتي التزمت بها مؤسسات الطوافة وحملات حجاج الداخل، مما أسهم في انسيابية الحركة في محطات القطار بالمشاعر.

طرق خصصت للرمي في منى

1 الطريق المظلل

2 شارع الجوهرة

3 سوق العرب

4 الشارع الجديد (أ)

5 الشارع الجديد (ب)