عون الطوارئ الخاصة للحجاج يمتد إلى الرمي

السبت - 02 سبتمبر 2017

Sat - 02 Sep 2017

تقدم قوة الطوارئ الخاصة بمنشأة جسر الجمرات خدماتها لنحو مليوني حاج رموا الجمرات منذ أول أيام عيد الأضحى وطيلة أيام التشريق.

وأوضح قائد قوات الطوارئ الخاصة في الحج اللواء محمد العصيمي أن القوات تتولى إدارة حركة الحشود وتنظيم رمي الجمرات في كل الأدوار بالمنشأة، بهدف تحقيق التوازن في سهولة الحركة، مؤكدا قدرتها وجاهزيتها في تأدية أعمالها عبر الخبرات المتراكمة التي حققتها في مواسم الحج السابقة.

وبين أن عملية الدخول إلى منشأة الجمرات تنفذ بمختلف الطرق والاتجاهات في مشعر منى، ومنها نفق المعيصم وطرق الجوهرة وسوق العرب والشارع الجديد وطريق المشاة المظلل وغرب مكة والششة وشارع الحج والعزيزية وشارع صدقي ومحطة النقل العام ومجر الكبش، والحجاج الساكنين في العمائر والقادمين عن طريق قطار المشاعر.

وأكد أن منشأة الجمرات استقبلت الحجيج لرمي الجمرات من خلال 6 طوابق توفرت بها كل الإمكانات، وتدار من قبل قوات الطوارئ الخاصة، منوها بما يتوفر بالمنشأة من خدمات وإمكانات مادية متطورة من كاميرات مراقبة وغيرها من المكانات المادية، إلى جانب العنصر البشري المدرب على التعامل مع الحشود وسبل تقديم الخدمات لضيوف الرحمن والسهر على راحتهم.

وأفاد بأن العمل يدار من خلال مركز للقيادة وللسيطرة زود بـ 500 كاميرا تغطي مشعر منى بالكامل، تتم من خلالها عملية المراقبة الأمنية والمتابعة لسير أعمال فرق قوات الطوارئ الخاصة العاملة بالمنشأة وإدارة الحشود وفك الاختناقات التي قد تحدث أثناء عملية دخول الحجيج للرمي.

وشدد على الدور الإنساني والخدمي الذي يقدمه رجال قوات الطوارئ الخاصة مع زملائهم في مختلف المواقع، منطلقين في ذلك من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وتوجيهات القيادة وعادات وتقاليد المجتمع السعودي الأصيل، بما ينقل الصورة الصحيحة والمشرفة لأبناء هذا الوطن العزيز وتشرف وفخر الجميع بخدمة حجاج بيت الله الحرام.

من أعمال قوات الطوارئ الخاصة:

  • تقديم الخدمات

  • تقديم العون للمرضى وكبار السن والأطفال

  • الإرشاد والإسعاف