التركي: نجاح خطط الوقوف بعرفة والمبيت في مزدلفة والتصعيد لمنى

الجمعة - 01 سبتمبر 2017

Fri - 01 Sep 2017

أكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي نجاح خطط يوم عرفة والنفرة إلى مزدلفة وصولا إلى تصعيد جموع الحجيج إلى مشعر منى والبدء في رمي جمرة العقبة وأداء طواف الإفاضة، مشيرا إلى أن الجهات المعنية بشؤون الحج تتابع مراحل تنقلاتهم، وما يقدم لهم من خدمات ليكملوا نسكهم بيسر وطمأنينة.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الثاني للجهات المشاركة في الحج المنعقد أمس بمقر الأمن العام بمشعر منى «إن الجهات القائمة على خدمة ضيوف الرحمن ما زالت تستكمل ما تبقى من خطط لحج هذا العام، خاصة رمي الجمرات الثلاث خلال أيام التشريق قبل أن يغادر الحجاج إلى المسجد الحرام لاستكمال ما تبقى من نسكهم من طواف وسعي، والعودة إلى ديارهم سالمين غانمين».

من جانبه أفاد مستشار وزير الحج والعمرة حاتم قاضي بأن أكثر من مليون و900 ألف حاج حتى وقت المؤتمر تمكنوا من رمي جمرة العقبة، ومن ثم التوجه للمسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة، مبينا أن برنامج «التفويض» من أهم برامج الوزارة، وينفذ بالتعاون مع جميع الجهات التي تتشرف بخدمة حجاج بيت الله الحرام، ويعد أداء مهمة في التسهيل والتيسير عليهم في تنقلاتهم بشكل آمن من المخيمات إلى منشأة الجمرات ثم إلى المسجد الحرام.

وأضاف أن الخطة تؤكد أهمية التزام الحجاج في ثاني أيام التشريق بالبقاء في مخيماتهم وعدم الخروج من الـ 10.30 صباحا حتى الـ 2 ظهرا، رغبة في تحقيق معدلات السلامة الآمنة في الطرق المؤدية إلى جسر الجمرات، موصيا الحجاج بعدم حمل أي أمتعة أو أغراض أثناء الخروج من مخيماتهم إلى مرمى الجمرات.

وأكد تجهيز 43 ألف رحلة برية لخدمة ضيوف الرحمن بين مكة والمدينة والمشاعر المقدسة، مفيدا بانخفاض أعطال الحافلات هذا العام بنسبة 23%.

بدوره، نبه قائد التوجيه والإعلام بالأمن العام العقيد سامي الشويرخ إلى أن عدد المكاتب الوهمية التي رصدت حتى أمس الأول بلغ 121 مكتبا، وأحيل أصحابها للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

من جانبه أكد الناطق الإعلامي لقوات الدفاع المدني بالحج العقيد عبدالله الحارثي أن قيادة قوات الدفاع المدني بالحج لم تسجل أي حادث يؤثر على سلامة الحجاج، مبينا أن قوات الدفاع المدني انتشرت في أرجاء المشاعر المقدسة وفي مكة المكرمة وفق معايير معتمدة يضاف إليها عنصر الخبرة التراكمية في إدارة الحشود التي يمتلكها رجال الدفاع المدني.

ولفت المشرف العام على الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة في هيئة الهلال الأحمر السعودي أحمد باريان إلى أن الهيئة تركز جهودها في منى على منشأة الجمرات ومحطات القطار وعلى الطرق المتجهة إلى الحرم المكي، مؤكدا تجنيد الهيئة إمكاناتها كافة خلال الأيام المقبلة، بهدف تحقيق أفضل الخدمات والإسهام في نجاح الموسم.

من جانبه أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة مشعل الربيعان خلو موسم حج هذا العام حتى وقته من الأمراض والأوبئة، مبينا أن القطاعات الصحية تعاملت أمس مع عدد محدود من ضربات الشمس، فيما جرى تصعيد الحجاج المرضى عبر قافلة خادم الحرمين الشريفين الطبية من مستشفيات المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث وقفوا بعرفة وعادوا إلى المستشفيات مرة أخرى.

مؤشرات نجاح موسم الحج:

1 أمن وسلامة الحجيج

2 وصول الحجاج في وقت مبكر لمختلف المواقع بالمشاعر

3 سهولة التنقل وعدم تزاحم الحافلات أو المشاة على الطرق

4 اليسر والانسيابية في رمي الجمرات وطواف الإفاضة

5 تطوير المسجد الحرام ومنشأة الجمرات ومشروع الهدي والأضاحي

6 توفر شبكات الطرق ووسائل النقل الحديثة

وزارة الصحة

21 عملية قلب مفتوح

491 عملية قسطرة قلبية

1461 عملية غسيل كلوي

11 عملية ولادة

25899 زيارة لأقسام الطوارئ

47801 مراجع للعيادات

278 ألف مراجع للمراكز الصحية

135 حاجا مريضا يتلقون العلاج في المستشفيات

هيئة الهلال الأحمر السعودي

36 فرقة إسعافية

14 فرقة طبية

10 أخصائيين

78 متطوعا

1886 حالة إسعافية نقلت من عرفات

205 فرقة إسعافية حضرت في منى ومزدلفة طائرات الإسعاف الجوي

الأمن العام

121 مكتبا وهميا

575.227 مخالفا أعيدوا من مداخل مكة والبهيتة

251.372 مركبة معادة لمخالفتها أنظمة الحج

17.362مخالفا تم تبصيمهم لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم

41.728 ناقلا مخالفا

وزارة الحج والعمرة

النقل بنظام النقل الترددي: 750 ألف حاج

النقل بالقطار: 350 ألف حاج