أمير الشرقية يدشن مشروعين بتكلفة 532 مليون لفك الاختناقات المرورية بالدمام والخبر

الأربعاء - 30 أغسطس 2017

Wed - 30 Aug 2017

دشن أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف مساء اليوم مشروع نفق وجسر تقاطع الملك عبدالله مع طريق الملك عبدالعزيز في محافظة الخبر ومشروع نفق وجسر تقاطع طريق الأمير متعب مع طريق الأمير نايف وطريق الخليفة عثمان بن عفان في مدينة الدمام، في حفل نظم في مقر مشروع طريق الملك عبدالله بمحافظة الخبر.

وفور وصوله موقع التدشين، اطلع على معرض يحكي مراحل المشروعين، مستمعا لشرح عن تفاصيل وخطوات المشروعين والمراحل التي مر بها، إضافة إلى برنامج أمانة المنطقة الشرقية لتحسين الأداء المروري للتقاطعات.

إثر ذلك، دشن المشروعين إيذانا ببدء فتح الطرق للحركة المرورية، بعدها تفقد نفق وطريق الملك عبدالله تقاطع الملك عبدالعزيز، حيث شاهد انطلاق الحركة المرورية عبر النفق.

وقال إن هذه المشاريع ستسهم في شكل كبير في فك الاختناقات المرورية في الدمام والخبر، مبينا أن هذه المشاريع بهمة الرجال أصبحت واقعا ملموسا لفك الاختناقات المرورية التي كانت موجودة في الدمام والخبر، والآن أصبحت ميسره لقائدي المركبات بعد افتتاح هذين المشروعين.

وأضاف "ونحن سعيدون بأن يتزامن الافتتاح مع هذا اليوم المبارك وهو يوم التروية، سائلا الله أن يعين القائمين على شؤون الحج على أداء مهامهم، وإنني سعيد بأهالي المنطقة والزوار القادمين إلى المنطقة في عيد الأضحى المبارك، وأن تكون هذه الطرق متاحة لهم في هذا الموسم".

وثمن أمين الشرقية المهندس فهد الجبير قيام أمير المنطقة الشرقية بتدشين هذه المشاريع الحيوية في الدمام والخبر، مشيرا إلى أهمية هذه المشاريع التي تعد مداخل رئيسية في الدمام والخبر وسيكون لها الأثر البالغ في تطوير المنطقة المحيطة بالمشروع.

وأكد المهندس الجبير على أهمية هذه المشاريع ومساهمتها في فك الاختناقات المرورية وتحسين مداخل المدن، والذي يأتي ضمن خطة الأمانة في تنفيذ مشاريع حيوية مهمة في مدن ومحافظات المنطقة الشرقية كافة.

وأوضح مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام، المتحدث الإعلامي بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان أن مشروع نفق وجسر تقاطع الملك عبدالله مع طريق الملك عبدالعزيز بمحافظة الخبر يتضمن 3 مستويات وهي جسر في اتجاه طريق الملك عبدالعزيز ونفق في اتجاه طريق الملك عبدالله ودوار في منسوب الأرض الطبيعية.

ويشمل مشروع تقاطع طريق الملك عبدالله مع شارع الملك عبدالعزيز نفقا على امتداد طريق الملك عبدالله بأربعة مسارات رئيسة، يعلوه دوار لتسهيل حركة التقاطع وجعلها حرة وجسر أعلى الدوار باتجاه طريق الملك عبدالعزيز، كما يتضمن مسارين لكل اتجاه، لافتا إلى أن الجسر يتكون من حارتين بكل اتجاه وطول الجسر الإجمالي 665 مترا، وتكلفته الإجمالية بلغت نحو 282 مليون ريال، مشيرا إلى أن المشروع سيسهم في فتح حركة المرور للقادم من الظهران، وصولا إلى الكورنيش دون أي توقف.

وعن مشروع نفق وجسر تقاطع طريق الأمير متعب مع طريق الأمير نايف وطريق الخليفة عثمان بن عفان، قال الصفيان، إنه يبلغ طول جسم النفق الخرساني 826 مترا، منوها بأن المشروع يعد مدخلا رئيسا للدمام وبالقرب من الطريق وسيسهم في انسيابية الحركة المرورية في أربع طرق رئيسة، مبينا أن كلفة المشروع تبلغ نحو 250 مليون ريال.