خالد الفيصل: المملكة جندت 300 ألف مدني وعسكري لخدمة ضيوف الرحمن

أعلن عن منع 490 ألف مخالف لأنظمة الحج من دخول مكة
أعلن عن منع 490 ألف مخالف لأنظمة الحج من دخول مكة

الأربعاء - 30 أغسطس 2017

Wed - 30 Aug 2017

أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية خالد الفيصل، أن المملكة جندت نحو 300 ألف مدني وعسكري لخدمة ضيوف الرحمن وتأمين رحلتهم الإيمانية.

ورفع خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في مقر الإمارة بمنى اليوم الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على اهتمامه وتوجيهاته الدائمة بتقديم أفضل وأرقى الخدمات لضيوف الرحمن، مقدما شكره لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان على توجيهاته ومتابعته لكل أمور الحج ولوزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود لمتابعته كل خطوات الحج.

وأبان أمير منطقة مكة أنه تم ضبط 101 حملة حج وهمية ومنع 490785 مخالفا لأنظمة الحج من الدخول إلى مكة والمشاعر وأعيدت 219890 مركبة مخالفة من الدخول، كما تم القبض على 9599 ناقلا مخالفا، مضيفا أن عدد الحجاج من الخارج والداخل النظاميين لهذا العام يتجاوز المليوني حاج، إذ بلغ عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة (1,752,014)، كما بلغ عدد حجاج الداخل الممنوحين تصاريح حج 126,092 مواطنا و102,936 مقيما، كما وصل 1564 حاجا قطريا لتأدية مناسك الحج للعام الحالي، فيما بلغ عدد الذين أدوا الحج العام الماضي 1210 حجاج قطريين.

وأعلن الفيصل جاهزية قطار المشاعر لنقل 365 ألف حاج، كما أنهت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة 14 مشروعا بقيمة 300 مليون ريال نفذت بناء على ملاحظات اللجان الميدانية لتسهم في التسهيل وتوفير المزيد من الراحة لضيوف الرحمن، فيما تم توفير 21 ألف حافلة لتصعيد أكثر من مليوني حاج.

وذكر أن وزارة الصحة سخرت 30 ألف طبيب وممارس صحي لتقديم الخدمة للحجاج ووفرت 5000 سرير في مكة والمشاعر المقدسة و550 غرفة عناية مركزة وجهزت 135 مركزا صحيا و17 مستشفى لتقديم الخدمات الصحية لضيوف الرحمن، كما تم تجهيز 100 فرقة طبية ميدانية في المشاعر مزودة بأحدث الخدمات الطبية، مضيفا "سيتم تحجيج نحو 400 حاج في قافلة خادم الحرمين الشريفين الطبية وهم الذين لم يتمكنوا من إكمال حجهم لظروفهم الصحية".

وبين أن وزارة المالية أنشأت مراكز للإيواء في عرفات ومنى ومزدلفة تتسع لنحو 51 ألف شخص وتستخدم في حالات الطوارئ والحوادث لا قدر الله، فيما جندت وزارة البلدية والشؤون القروية نحو 23 ألف شخص لتأمين نظافة مكة والمشاعر المقدسة خلال أيام الحج، وتعمل شركة المياه الوطنية على ضخ نحو 18 مليون متر مكعب خلال موسم الحج بزيادة 21% عن ما تم ضخه في العام الماضي.

وقال إن قيمة مشاريع شركة الكهرباء المنفذة استعدادا لحج هذا العام في مكة والمشاعر المقدسة بلغت قيمتها 454 مليون ريال، فيما يتوقع أن تبلغ الأحمال القصوى لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 4570 ميجاوات.

ولفت الفيصل إلى أن لجنة السقاية والرفادة بالإمارة ستتولى توزيع 22 مليون وجبة وعبوة ماء خلال موسم حج العام الحالي.

وفي رد على سؤال عن الحملات التي تشنها بعض وسائل الإعلام ضد المملكة والدعوات لتسييس الحج، قال "لا تسييس للحج وخير جواب لكل من يقلل من جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن ما يشاهده العالم من خدمات يتم تقديمها لضيوف الرحمن ولا نرجو من وراء ذلك إلا الثواب من الله" ، مضيفا "نفتخر بأننا نحسد ونغبط على ما نقوم به لخدمتهم وهذا خير دليل على أننا نعمل وإذا قلنا نفعل".

كما رد الأمير خالد الفيصل على سؤال عن استضافة خادم الحرمين الشريفين لحجاج دولة قطر حيث قال "إن ذلك غير مستغرب على خادم الحرمين الشريفين، خصوصا وأن الإخوة والأشقاء القطريين ضيوف للرحمن وعلينا واجب خدمتهم".

ودعا حجاج بيت الله الحرام للتفرغ للعبادة وأن يقوموا بما جاؤوا لهذه البقعة من أجله والجميع هنا لخدمتهم وتسهيل رحلتهم الإيمانية.

وختم أمير منطقة مكة بالتأكيد على أن مشروعا لتطوير المشاعر المقدسة (منى ومزدلفة وعرفات) في لمساته النهائية لدى وزارة الحج والعمرة وقد وافق عليه خادم الحرمين الشريفين، كما أن مشروع إنشاء جامعة للحج والعمرة محل دراسة من قبل الإمارة ورئاسة الحرمين.