3 أيام على بدء تعديل نسب توطين 70 نشاطا

الأربعاء - 30 أغسطس 2017

Wed - 30 Aug 2017

تبدأ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ثالث أيام عيد الأضحى وتحديدا الأحد المقبل في تعديل نسب توطين الأنشطة الاقتصادية في برنامج نطاقات لـ 70 نشاطا حددتها مسبقا.

ويهدف نطاقات إلى تحفيز منشآت سوق العمل لتوطين وظائفها، من خلال تقديم خدمات الوزارة للمنشآت بحسب نطاقاتها، إذ تعتمد فكرته الأساسية على تصنيف الكيانات التي يعمل بها ستة عمال أو أكثر إلى 6 نطاقات هي أحمر وأصفر وأخضر منخفض وأخضر متوسط، وأخضر مرتفع وأخيرا بلاتيني، حيث يتحدد كل نطاق بناء على نسبة توطينها للوظائف، وإذا كان مجموع العمالة أقل من 6 أشخاص لا يتم احتساب المنشأة في نطاقات.

وبإمكان أصحاب العمل والمنشآت الاطلاع على جدول نسب برنامج نطاقات وفق التعديل الجديد بزيارة البوابة الالكترونية لبرنامج نطاقات على موقع الوزارة.

أبرز استفسارات أصحاب المنشآت

01 كيف يتم تحديد نطاقات المنشآت؟

يتم مقارنة المنشآت بمثيلاتها بالحجم والنشاط الاقتصادي، وبناء على ذلك يتم تحديد نسب التوطين المطلوبة في كل نطاق.

02 كيف أقوم بتعديل نطاق منشأتي؟

يمكن لأي منشأة تعديل نطاقها بشكل تدريجي من خلال توظيفها للعمالة الوطنية وتسجيل هذه العمالة في نظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أو استخدام خدمة التوطين الموازي الذي يسمح للمنشأة بالارتقاء بنسب التوطين نظير مقابل مالي يتم تخصيصه لدعم وتأهيل السعوديين الباحثين عن عمل.

03 ما هو الفرق بين نطاقات ونطاقات المساندة ونطاقات الموزون؟

نطاقات : هو برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف والذي يحدد نطاق المنشأة بحسب نسب التوطين.

نطاقات المساندة: هو خدمة دعم المنشآت التي تعذر عليها استيفاء نسب التوطين وتم تغيير اسم البرنامج إلى خدمة التوطين الموازي.

نطاقات الموزون: أحد النسخ المحدثة لبرنامج نطاقات وتم تعليق العمل به حتى إشعار آخر.

04 هل يجب علي تحديث بيانات العاملين الحاليين في المنشأة لكل واحد منهم؟

لا يجب تحديث بيانات العاملين إذا كان رقم المنشأة صحيحا في الوزارة وتم التعرف عليه والربط معه بشكل سليم، أما إذا كانت بيانات صاحب العمل غير صحيحة فيجب عليك تحديث بياناتك.

05 عند إضافة مشترك سعودي عن طريق الموقع الالكتروني، لا يظهر لي خيار فرع المنشأة؟

إذا لم يظهر لك خيار رقم المنشأة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فمعنى ذلك أنك تحتاج إلى تحديث بياناتك (رقم الاستقدام أو رقم الهوية الوطنية للمالك).