هدوء حذر في صنعاء واتفاق الانقلابيين معركة مؤجلة

12 ألف سلة غذائية سعودية لـ 5 مديريات في تعز
12 ألف سلة غذائية سعودية لـ 5 مديريات في تعز

الثلاثاء - 29 أغسطس 2017

Tue - 29 Aug 2017

يسود صنعاء هدوء حذر مع إجراء محادثات بين ممثلي صالح وجماعة الحوثي عبر لجنة وساطة تضم شخصيات أمنية وسياسية شكلت لتهدئة الوضع بين قوات صالح وجماعة الحوثيين، خاصة في الأحياء التي شهدت اشتباكات مع بدء سحب مسلحي القوات الموالية لصالح من الشوارع، وإنهاء التوترات الناتجة عن مهرجانات الخميس الماضي.

ويرى المراقبون أن الاحتقان لا يزال سيد الموقف بصنعاء، لا سيما منذ اشتباكات السبت الماضي في ظل حملة من أنصار حزب المؤتمر تطالب بإنهاء الشراكة مع الحوثيين، إثر مقتل العقيد خالد الرضي المقرب من صالح، وأن المعركة بين تحالف الانقلاب موقتة ومهيئة للانفجار بأي وقت لأن فتيل الأزمة مشتعل. وأشار المراقبون إلى أن الثقة بين الحوثيين وصالح أصبحت مفقودة وما تم إنجازه من اتفاق لم يرق لمستوى مطالب حزب صالح.

واتفق طرفا الانقلاب على تهدئة الأوضاع في صنعاء وإزالة كل أسباب التوتر، وذلك في اجتماع عقد مساء أمس الأول، حيث قاد أمين عام حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه المخلوع، عارف الزوكا، والمتحدث الرسمي باسم جماعة أنصار الله الحوثية محمد عبدالسلام، وفدي طرفي الانقلاب.

ميدانيا تواصل قوات الشرعية تقدمها في جبهتي نهم شرق صنعاء، وميدي بحجة.

ففي جبهة نهم تقدمت الشرعية باتجاه أطراف منطقة القتب في جبهة الميسرة بنهم، وفتح جبهة جديدة على طريق مديرية أرحب.

وفي صعدة، أكد موقع «سبتمبر نت» الناطق باسم وزارة الدفاع أن قوات الجيش شنت هجوما واسعا على الميليشيات من محاور عدة، وسيطرت على سوق البقع وسلسلة جبال العليب وتواصل تقدمها باتجاه تبة عمود الصحراء.

إلى ذلك جددت مقاتلات التحالف غاراتها أمس على مواقع الميليشيات في معسكر ضبوعة وريمة حميد بمديرية سنحان جنوب صنعاء، ومنطقة المجاوحة، وأخرى في بني بارق بنهم شرق صنعاء.

كما دمّر طيران التحالف الليلة قبل الماضية بغارتين منفصلتين فرقتين للميليشيات في منطقتي حام الأعلى والحيال بمديرية المتون بمحافظة الجوف اليمنية.

وعلى الصعيد الإنساني وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 12 ألف سلة غذائية على عدد من مديريات محافظة تعز. وشمل توزيع المساعدات مديريات المظفر وصالة والقاهرة وصبر الموادم والوازعية.

ويأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتلمس احتياج الأشقاء باليمن، وامتدادا لأكثر من 153 مشروعا نفذها المركز في جميع محافظات اليمن، بمشاركة 86 شريكا أمميا وإقليميا.

تطورات يمنية

وفاة 10 أشخاص جراء كثافة السيول بالمخاطرة بتعز

امتعاض قيادات بحزب المؤتمر من تخاذل المخلوع صالح

ضبطت شحنة أسلحة قادمة من صعدة إلى مأرب

طيران التحالف يدمر فرقتين للميليشيات بمتون الجوف

قصف مواقع حوثية في نهم صنعاء وميدي بحجة