واس _ منى

تعتمد الهيئة العامة للإحصاء في تنفيذ برنامج إحصاءات الحج هذه الأيام على منظومة تقنية شاملة بوجود نحو 400 باحث إحصائي في ستة مداخل رئيسة لمدينة مكة المكرمة، وثلاثة مراكز مساندة في المدينة المنورة وجدة والطائف، متصلة بشبكة الكترونية آمنة ومتقدمة لتدفق البيانات بشكل آني وفوري للمركز الرئيس بمكة المكرمة والرياض.

وأضافت الهيئة هذا العام خاصية الاطلاع على إحصاءات الحج بشكل محدث كل ست ساعات عبر الخريطة الإحصائية التفاعلية للحج عبر موقعها الالكتروني الرسمي www.stats.gov.sa .

وأوضح وكيل تقنية المعلومات في الهيئة خالد الدلقان أنها تعمل بشكل مستمر ودوري على تطوير الأساليب والمنهجيات والبرمجيات المتعلقة بجمع ومعالجة وتحليل ونشر البيانات لتحقيق الشمولية والموثوقية والآنية في مجال نشر البيانات، وكذلك من خلال استخدام وسائل تقنية حديثة تسهم في تقليص البعدين الزماني والمكاني اللذين قد يعوقان سرعة معالجة البيانات ودقتها وسرعة استخراج ونشر البيانات أثناء تنفيذ عملية الحج.

وأشار إلى تطبيق أسلوب حديث لجمع البيانات الميدانية من خلال استمارة الكترونية عبر الأجهزة اللوحية، تتيح سرعة الحصول على النتائج اليومية والإجمالية لعدد الحجاج، مصنفين حسب جنسياتهم ومراكز وتوقيت قدومهم وأنواع مركباتهم، مبينا أن الباحثين الإحصائيين الموجودين في مكة المكرمة هذه الأيام مدربون بشكل كاف ومتقن لاستخدام التقنيات الحديثة.

وأفاد أن الهيئة خصصت فريق عمل تقنيا يعمل على مدار الساعة موزعا على المراكز الإحصائية والمساندة، وفريق للإعداد والتجهيز، وفرقا خاصة بالتحليل والتصميم، وفريق خاص بتطوير أنظمة جمع البيانات ورصد الملاحظات والمتطلبات من الفرق الميدانية للعمل على معالجتها وتطويرها.

وبين أن النظام اللوحي المستخدم لجمع البيانات ميدانيا يشتمل على استمارة رقمية لحصر الحجاج تحتوي على جميع البيانات الخاصة بنتائج حصر أعداد ضيوف الرحمن القادمين إلى مكة ذات تزامن مكاني يرتبط بإحداثيات موقع جمع المعلومات، وترتبط هذه الأجهزة بنظام تحكم عن بعد الذي يتيح تتبع الأجهزة وصيانتها إضافة إلى تحديث الأنظمة عند الحاجة.

المنظومة التقنية الشاملة لإحصاءات الحج

400 باحث إحصائي

ينتشرون على 6 مداخل رئيسة لمدينة مكة المكرمة

ينقسمون بين 3 مراكز مساندة في المدينة المنورة وجدة والطائف

المنظومة متصلة بشبكة الكترونية آمنة ومتقدمة لتدفق البيانات بشكل آني وفوري للمركز الرئيس بمكة المكرمة والرياض.

إحصاءات الحج محدثة كل ست ساعات عبر الخريطة الإحصائية التفاعلية للحج.

أحدث التقنيات والبرمجيات المتعلقة بجمع البيانات من خلال استمارة الكترونية عبر الأجهزة اللوحية في عملية حصر الحجاج

تتيح سرعة الحصول على النتائج اليومية والإجمالية لعدد الحجاج

تصنيف الحجاج حسب جنسياتهم ومراكز وتوقيت قدومهم وأنواع مركباتهم

عملية عد حجاج الداخل تقتصر على الأشخاص المحرمين عند مراكز إحصاءات الحج على مداخل مكة المكرمة

يشمل العد الأفراد السعوديين وغير السعوديين من الذكور والإناث القادمين من مختلف مناطق المملكة إلى مكة بقصد الحج

تضاف أعدادهم للعدد الإجمالي للحجاج القادمين من خارج المملكة الذين يتم حصرهم من قبل المديرية العامة للجوازات عند منافذ الدخول للسعودية.