1200 مرشدة نسائية في الحرم لخدمة الحاجات

الثلاثاء - 29 أغسطس 2017

Tue - 29 Aug 2017

23
23
شرعت الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد النسائي بالمسجد الحرام في تنفيذ خطتها التشغيلية لحج هذا العام، منذ بدء وصول وفود الحجيج إلى بيت الله الحرام، بحسب مستشارة الشؤون النسائية مديرة الإدارة الدكتورة فاطمة الرشود.

وأوضحت الرشود لـ»مكة» أن نحو 1200 مرشدة من المؤهلات علميا ودينيا وميدانيا واجتماعيا يعملن خلال الموسم داخل المسجد الحرام وساحاته لاستقبال الحاجات والقاصدات والعناية بهن وتقديم أرقى الخدمات لهن، مشيرة إلى العمل وفق منظومة متكاملة تضم وحدات ولجانا متنوعة المهام والأدوار والخدمات.

وناشدت قاصدات الحرم بالالتزام بالآداب الشرعية والأنظمة والتعليمات والالتزام بالحجاب والصلاة في المصليات المخصصة للنساء وعدم الجلوس في الممرات، والاستفادة من حلقات العلم وعدم مزاحمة الرجال عند الحجر الأسود والملتزم والمقام.

خدمات الإدارة حسب اختصاص كل وحدة

1 شؤون الأبواب: تعنى باستقبال القاصدات والترحيب بهن وتنظيم دخولهن وخروجهن وتفتيش حقائبهن لمنع دخول ما يخل بأمن المسجد الحرام وقاصداته ومنع الأمتعة .

2 شؤون الهيئة والممرات: تعنى بفصل النساء عن الرجال وإرشاد النساء إلى المصليات الخاصة بهن، وتنظيم الممرات ومصليات ذوات الاحتياجات الخاصة.

3 شؤون التوجيه والإرشاد: تعنى بنشر العلم الشرعي والتوعية الدينية لقاصدات بيت الله الحرام من خلال إعداد وإقامة الدروس والبرامج والدورات العلمية والحملات الدعوية وتوزيع الكتب والمطويات والهدايا والإشراف على معرض الإدارة .

4 شؤون النظافة والفرش: تشرف على نظافة المصليات النسائية في المسجد الحرام وساحاته ومرافقه، كما تشرف على أعمال السقيا والمصاحف في المواقع النسائية.

5 وحدة الإعلام والعلاقات العامة: تعنى بأنشطة الإدارة وبرامجها وتغطية الأخبار داخليا وتنسيق التواصل مع الجهات الخارجية، واستقبال المرشدات والقاصدات وتقديم التسهيلات والدعم لهن .

6 وحدة الأمن الفكري: تعنى بقضايا الأمن الفكري والنهوض بمستواه ونشر الوسطية والاعتدال والعناية بتعزيز ثقافة الحوار وآداب الاختلاف للوقاية من الانحرافات الفكرية لدى المرشدات وقاصدات المسجد الحرام.

7 وحدة الشؤون العلمية والدعوية: تعنى بإعداد المواد العلمية الخاصة بإصدارات الإدارة وترجمتها وفحص المصاحف المهداة والكتب والمنشورات، وتأهيل الموظفات المستجدات .

8 وحدة الأنظمة والجودة والتطوير: مهمتها تقديم الخدمات النظامية والاستشارية والتطويرية للارتقاء بمنظومة العمل وبالموظفات وتحسين جودة الأداء والمخرجات والخدمات المقدمة.

9 وحدة التقنية والخدمات الالكترونية: تعنى بتقديم الخدمات الالكترونية والدعم الفني وتصميم التطبيقات وبرمجتها .

10 شؤون الساحات والعربات: تعنى بتنظيم المصليات النسائية في ساحات المسجد الحرام، وتحد من وجود الظواهر السلبية كالبيع والتسول والتصوير والتدخين والتوزيع العشوائي وغيرها، كما تكافح ظاهرة دفع النساء للعربات وتأجيرها.

11 وحدة المتابعة والتنسيق: تعنى بمتابعة حضور وانصراف الموظفات، ومتابعة سير الأعمال الميدانية وأداء الموظفات، كما تتلقى البلاغات الواردة من وحدة التنسيق الميدانية أو من شؤون الإدارة وتسلمها للجهة المختصة لإنهائها.

12 وحدة الخدمات الاجتماعية: تعنى بنشر الوعي الاجتماعي والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للقاصدات والموظفات ودراسة الحالات والمشكلات.

13 لجنة المخالفات الشرعية والأخلاقية.

14 لجنة الأمتعة.