فيتش: قطر قد تخفض الإنفاق الرأسمالي بسبب المقاطعة

الاثنين - 28 أغسطس 2017

Mon - 28 Aug 2017

أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أمس أن قطر قد تخفض الإنفاق الرأسمالي على المشروعات الاقتصادية والبنية التحتية إذا اشتد الضرر الذي لحق باقتصاد البلاد جراء العقوبات التي فرضتها الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب.وخفضت فيتش تصنيفها لقطر درجة واحدة إلى -AA مع نظرة مستقبلية سلبية. ويضع تصنيف الوكالة لقطر عند نفس مستويات تصنيف وكالتين أخريين رئيسيتين هما موديز وستاندرد آند بورز، واللتين أعطتا قطر أيضا نظرة مستقبلية سلبية.وتوقعت فيتش انخفاض صافي الأصول الأجنبية لقطر إلى 146% من الناتج المحلي هذا العام مقارنة مع 185% العام الماضي، مع ضخ الحكومة أموالا بالبنوك المحلية لتعويض الأموال النازحة.

وتوقعت فيتش تباطؤ النمو الاقتصادي لقطر إلى 2% في 2017 وإلى 1.3% العام القادم، من 2.2% في 2016، وهي تقديرات أكثر تشاؤما بدرجة كبيرة من توقعات كثير من خبراء الاقتصاد بالقطاع الخاص.

وقالت الوكالة إن العقوبات ستضر قطاعي السياحة والنقل بقطر على وجه الخصوص، وقدرت أن الخطوط الجوية القطرية ستفقد نحو 10% من ركابها. وأضافت أنه إذا استمر الشقاق الخليجي لفترة طويلة فإنه قد يقوض آفاق كثير من استثمارات القطاع الخاص في قطر.

الأكثر قراءة