5 حلول للحفاظ على قوة الانترنت خلال موسم الحج

الاثنين - 28 أغسطس 2017

Mon - 28 Aug 2017

أحصى مختصون في الاتصالات 5 حلول للحفاظ على قوة شبكة الانترنت خلال موسم الحج، مشيرين إلى أن إزاحة جزء من خدمة الانترنت إلى منطقة المشاعر هو أحد أسباب ضعف الشبكة.

وذكر آخرون أن الضعف يعد سمة في العطلة الصيفية بسبب استخدام ملايين الناس للانترنت في وقت واحد، لافتين إلى أن الشركات المزودة تعتمد على الأبراج المتنقلة بشكل أكبر لتغطية منطقة المشاعر التي تتطلب مستوى عاليا من الموثوقية.

وأكدوا ضرورة زيادة حجم الانترنت خلال هذه الفترة، وليس الاعتماد على خدمات الشبكة التقليدية، لافتين إلى ضرورة الإسراع في تنفيذ مشروع شبكة النطاق العريض الذي طرحته هيئة الاتصالات، وأعلنت شركة الاتصالات عن حصة في المشروع تبلغ 60% لتغطية 1.3 مليون وحدة سكنية.

ولم يعلق المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتصالات فايز العتيبي على استفسار «مكة» حول حجم وجود إزاحة لخدمة الانترنت للمشاعر تؤثر على الخدمة في باقي المناطق.

تزامن العطلة والحج

وأكد المشرف العام السابق على تقنية المعلومات بوزارة التعليم الدكتور جار الله الغامدي أن ضعف شبكة الانترنت عامة في الوقت الحاضر هو بسبب إجازة الصيف والاستخدام الكثيف للانترنت من قبل ملايين الناس في وقت واحد، إلا أن موسم الحج يضيف مزيدا من الضغط على الشبكة، ويتطلب استعدادا أكبر قبل الموسم بهدف مضاعفة الخدمة خلال الفترة من غرة ذي الحجة حتى الـ 13 منه، مشيرا إلى أن وزارة التعليم كانت ترفع من مستوى الخدمة إلى أكثر من ضعفين في أوقات الامتحانات.

وأوضح أن إزاحة الخدمة إلى مكة والمدينة والمشاعر في موسم الحج تحتاج إلى بديل، حيث إنها تؤثر على خدمة المشتركين في المناطق الأخرى.

شبكات ضعيفة

وأشارت خبيرة الاتصالات رئيس لجنة المهندسات بهيئة المهندسين أيلا الشدوي إلى أن الإزاحة لخدمات الانترنت مهما كانت أسبابها فهي غير عملية، خاصة في المواسم التي تكون بمواقع محددة مثل الحج، والتي يمكن أن تستخدم فيها الأبراج المتنقلة الحديثة التي توجد لدى الشركات المزودة وبشكل يغني عن الإزاحة، وفي كل الأحوال فإن زيادة استيعاب الشبكة وحجم الخدمة المشتراة من الشركات العالمية أمر مطلوب ليس لموسم الحج فقط بل لكل المواسم ولاستيعاب الأعداد الجديدة.

إزاحة خدمات

وأشار رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بغرفة الشرقية إبراهيم آل الشيخ إلى أن ضعف شبكة الانترنت بشكل أكبر خلال موسم الحج يشي بوجود ترحيل لبعض الخدمة من مناطق على حساب مناطق أخرى ونأمل أن يحل، لافتا إلى أن خدمة الحجيج من الواجبات إلا أن ذلك ليس على حساب الخدمة المقدمة للمواطنين، مشيرا إلى أن إضافة عدد من الأبراج بالمشاعر يستلزم أولا زيادة حجم وسعة الخدمة المشتراة من الجهات العالمية المزودة خلال هذه الفترة.

ولفت آل الشيخ إلى خطورة استخدام المباني السكنية لتركيب أبراج التقوية للشبكات عليها، وذلك بسبب تأثير الذبذبات العالي، داعيا إلى استخدام وسائل أكثر أمانا وتطورا.

تأثير على المنشآت

وأكد الرئيس السابق للجنة الاتصالات بغرفة الشرقية خالد العبد الكريم أن المشكلة ليست ضعف الانترنت على المستخدمين العاديين، حيث تحل بعد الموسم ولكن على القطاعات الاقتصادية، خاصة الشركات التي تحتاج إلى مستوى عال من الموثوقية كشركات الهندسة والتصميم والمصانع، معربا عن أمله في تنفيذ شبكة النطاق العريض قريبا لحل المشكلة.

وأشار إلى أن عدد كيابل الفايبر البحرية التي تربط السعودية بالعالم عن طريق البحر الأحمر والخليج العربي كافية ولا حاجة لإضافة أي كيابل، لكن ما ينقصنا هو الانترنت الكافي الذي تتباطأ الشركات في توفيره.

الحلول

1 زيادة خدمة الانترنت خلال موسم الحج لرفع موثوقية الشبكة

2 إيجاد شرائح متعددة تناسب استخدامات الناس

3 رفع الطاقة الاستيعابية للشبكات لتواكب أعداد المستخدمين المتزايدة

4 العمل على منع التعثر في ساعات النفاد والمواسم ونهاية الأسبوع

5 تقوية البنى التحتية للشبكات لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المشتركين والمواسم