6 فوائد لاشتراك الحرفيين في التأمينات

الاحد - 27 أغسطس 2017

Sun - 27 Aug 2017

أحصى مختصون في الموارد البشرية 6 فوائد لاشتراك أصحاب العمل الحر في برنامج التأمينات الذي أعلنت عنه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» ومؤسسة التأمينات الاجتماعية، مشيرين إلى أن الاشتراك في البرنامج شبيه بالادخار، داعين وزارة العمل لسرعة الكشف عن تفاصيل البرنامج، فيما دعا آخرون لجعل اشتراك التأمينات إلزاميا بتخصيص رقم تأميني لكل شخص منذ ولادته كرقم السجل المدني، لضمان حياة كريمة عند وصوله لسن متقدمة.

وأطلقت وزارة العمل البرنامج لتحفيز السعوديين والسعوديات الذين يمارسون العمل الحر بمشاريع ذاتية أو بالاستثمار للانضمام للبرنامج الجديد الذي يتيح اشتراكهم بالتأمينات مجانا.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة خالد أباالخيل إن هدف البرنامج فتح المجال للكوادر الوطنية للتسجيل في مؤسسة التأمينات وفق الأنظمة، وبشكل مشابه لمن لديهم عقود عمل مع جهات موظفة، موضحا أن الاشتراك سيكون اختياريا لمن يؤدي عملا يدر عليه دخلا ماليا دون حاجته إلى الالتحاق بوظيفة تعاقدية مع طرف آخر، لافتا إلى أن تحمل هدف للاشتراكات التأمينية نيابة عن المستفيدين لمدة معينة، يوفر الحماية اللازمة عند بداية ممارسة العمل الحر.

ادخار للمستقبل

ونصح رئيس جمعية التقاعد بالمنطقة الشرقية محمد القرناس أصحاب الأعمال الحرة بالاشتراك في البرنامج ليكون ضمانا عند التقاعد وادخارا للمستقبل، مشيرا إلى أنه بالرغم من عدم وجود تفاصيل في المشروع الجديد بخصوص تحديد المبالغ لكل مهنة إلا أن هناك مبالغ مفترضة.

وأشار القرناس إلى عدم وجود وعي بأهمية التأمينات لدى قطاع عريض من أصحاب المهن الحرة خاصة في ظل عدم وجود إلزام.

وحول كيفية حساب مبالغ التأمينات عند سن التقاعد أشار القرناس إلى أن المبلغ المستحق هو حاصل ضرب سنوات الاشتراك في نسبة 2.5% المحددة لدى التأمينات، فمثلا لو كان الاشتراك لمدة 25 عاما فإن المشترك يحصل على نحو 62% من راتبه المقدر.

سد الثغرات

وقال المستشار السابق بمجلس الشورى وعضو لجنة الموارد بمجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن الحماد إن الهدف من التأمينات للمهن الحرة هو إيجاد آلية مناسبة تمكن أصحاب هذه المهن من العيش الكريم عند وصولهم لسن متقدمة، مشيرا إلى وجود تنسيق عالي المستوى بين مؤسستي التقاعد والتأمينات في مجال تبادل المنافع لاستفادة أصحاب المهن الحرة من سنوات عملوها في قطاعات العمل الخاصة والعامة، لافتا إلى ضرورة سد الثغرات التي يستغلها البعض في التلاعب والاستغلال.

معرفة التفاصيل

بدوره أمل عضو لجنة الموارد البشرية بغرفة الشرقية صالح القحطاني بأن لا يكون نظام التأمينات للمهن الحرة مثل حافز، يستفيد منه أشخاص لا يعملون ولا ينتجون، وقال : لا توجد لدي فكرة عن كيفية حساب مبالغ التأمينات للمشتركين ولا الرواتب التي سيحصلون عليها مستقبلا حيث لم تظهر من البرنامج تفاصيل، مشددا على أهمية الضبط، فالمشتركون في البرنامج من الشباب يختلفون عن المشتركين في سن متقدمة.

حملة تعريف

وأشار عضو لجنة المتقاعدين بغرفة الشرقية علي البلوشي إلى أهمية الادخار لكافة الفئات، حيث الحاجة إلى راتب مناسب بعد الوصول لسن متقدمة، مبينا أن ما يدفع اليوم هو ادخار للمستقبل، إلا أنه أشار إلى ضرورة إطلاق حملة للتعريف بالبرنامج، منوها بصعوبة إقناع البعض بالتأمينات، حيث يشبهونه بدفع أقساط التأمين على السيارات مثلا مع وجود بون شاسع بينهما. ويأمل البلوشي بالمزيد من الإيضاحات من الجهات القائمة على البرنامج الجديد لإقناع المترددين بأهمية البرنامج .

سجل إلزامي

وأمل عضو لجنة الموارد البشرية الوطنية السابق محمد سفر أن يكون الاشتراك في نظام التأمينات إلزاميا وليس اختياريا بسن نظام يعطي رقما تأمينيا لكل شخص منذ ولادته، كما يعطي رقما مدنيا وهو الحال الموجود في معظم دول العالم، حيث ثبت أن التأمينات لا غنى عنها للعاملين في القطاعات الخاصة عند التقاعد أو العجز الكلي والجزئي، وخاصة أن المبالغ المقتطعة من الراتب أو الدخل ليست كبيرة أمام الحصول على راتب شهري مقدر بحسب مدة ومقدار الاشتراك عند الاستحقاق.

إدراك الفوائد

وشدد المختص السابق في الموارد البشرية بأرامكو السعودية صالح الجبالي على ضرورة تفعيل قرار إشراك أصحاب المهن الحرة في التأمينات بأقرب وقت ممكن، لافتا إلى أن إدراك أهمية التأمينات تتم عند وصول المرء لسن متأخرة دون أن يحصل على راتب ثابت، ناصحا أصحاب المنشآت الصغيرة ومكاتب الخدمات بالاشتراك الذي ستظهر فوائده مستقبلا.

1 الحصول على راتب يضمن حياة كريمة عند الوصول لسن متقدمة

2 الحد من مشكلات الإعسار لبعض أصحاب المهن الحرة عند تعرضهم للعجز

3 إكمال منظومة التأمينات للمجتمع

4 عامل مهم في تحفيز الأفراد على الادخار للمستقبل

5 ضمان استفادة المشتركين من فترات العمل السابقة لدى القطاعين العام والخاص

6 تشغيل مبالغ التأمينات في مشاريع رافدة للاقتصاد الوطني