سنة عاشرة لمولد الهاشتاق

السبت - 26 أغسطس 2017

Sat - 26 Aug 2017

ظهرت فكرة الهاشتاق « الوسم، قبل عشر سنوات على تويتر، من أجل تشكيل مجموعات متعلقة بموضوع معين باستخدام رمز #، ورغم رفضه في البداية من قبل تويتر إلا أنه بات من الصعب تخيل التواصل عبر الانترنت دونه.

وفي الذكرى العاشرة لإطلاق فكرته أنشئ هاشتاق خاص على تويتر #Hashtag، احتفل فيه العديد من المغردين بهذه المناسبة.

ولإدراج موضوع معين كهاشتاق، ينبغي أن يسبق كلمة الموضوع الرمز#، والغرض الأساسي من ذلك مراعاة الترتيب في خدمة الأخبار القصيرة على تويتر، أو ربط التغريدات التي تتعلق بنفس الموضوع.

أول من طرح فكرة الهاشتاق كان الأمريكي، المحامي والمصمم السابق في قوقل، كريس ميسينا في 23 أغسطس 2007، مغردا: ما رأيكم في استخدام رمز# من أجل المجموعات، مثل #barcamp ؟، و أراد أن يضيف مصطلحات معينة مع رمز # من أجل تشكيل مجموعات للنقاش حول موضوع ذلك المصطلح. هاشتاقه الأول #barcamp يرمز لاجتماع ينظم فيه المشاركون بعض المحاضرات بأنفسهم ويتبادلون الأفكار حول مسألة محددة.

وقوبلت بداية فكرة ميسينا برفض تويتر، وفي عدة مقابلات، وقال لصحيفة «وول ستريت جورنال» :قيل لي بصراحة إن هذه الأمور هي للمهووسين ولن تصبح توجها أو صرعة أبدا. ولكن بعد سنتين أدرك مسؤولو تويتر خطأهم، فالمستخدمون كانوا قد استخدموا الرمز # للمجموعات المتعلقة بموضوع معين. ومنذ الأول من يوليو بدأت تويتر بجعل جميع الهاشتاقات تظهر كروابط تشعبية بشكل مباشر.

ويشاهد مخترعه بارتياح وسعادة انتصار فكرته، وأنه لم يتخل عن فكرته على الرغم من الرفض الأولي لها، وقال لموقع «كورا» عن سبب عدم تسجيله لبراءة اختراع الهاشتاق، إنه لم يكن يرغب بكسب المال من خلال الهاشتاق، الذي ولد على شبكة الانترنت، ولا ينبغي أن يكون لأي شخص، وإنه راض بما فيه الكفاية عند رؤية انتشار اختراقه الصغير المسلي».

الأكثر قراءة