عالما رياضيات يحلان شيفرة أقدم مخطوطات بابل الحجرية

السبت - 26 أغسطس 2017

Sat - 26 Aug 2017

nnnnnnnu0628u0644u064au0645u0628u062au0648u0646 322                                  (science direct)
بليمبتون 322 (science direct)
بعد دراسة طويلة، توصل باحثان إلى أن الدلالات الرياضية الموجودة على لوح بليمبتون 322، وهو لوح طيني بابلي يظهر الرياضيات الأكثر تقدما قبل تطوير الرياضيات اليونانية، استخدمها العلماء البابليون لحساب كيفية بناء الأهرامات والقصور والمعابد، وفقا لبحث منشور في مجلة Historia Mathematica في أغسطس من قبل باحثين بجامعة «نيو ساوث ويلز» الأسترالية. وبحسب البحث فإن اللوح يعد إحدى القطع الأثرية العلمية الأكثر تطورا في العالم القديم من مدينة لارسا السومرية القديمة التي كانت تقع بالقرب من سنكيرة جنوب العراق (حاليا).

واكتشف اللوح في أوائل القرن الـ20 من قبل عالم الآثار الأكاديمي إدجر ياي بانكس الذي باعه فيما بعد للناشر الأمريكي جورج بليمبتن في 1922، وضم اللوح وباقي مجموعته إلى جامعة كولومبيا.

الدراسة الجديدة للدكتور مانسفيلد وزميله الدكتور نورمان ويلدبيرجر أظهرت أن بليمبتون 322 كان نصا مدرسيا.

وقال مانسفيلد «يكشف بحثنا أن بليمبتون 322 عمل رياضي رائع يدل على عبقرية لا شك فيها، واللوح لا يضم فقط أقدم الجداول المثلثية في العالم، بل أكثر الجداول المثلثية دقة، بسبب النهج البابلي المختلف في الحساب والهندسة، مع احتمال وجود تطبيقات حديثة له لأن الأساس 60 المستخدم في حسابات البابليين سمح باستخدام كسور أكثر دقة من الأساس 10 المعاصر».

وأضاف «كان اللغز الأعظم حتى الآن هو الغرض منه، ويكشف بحثنا أن اللوح بليمبتون 322 يصف أشكالا للمثلث قائم الزاوية باستخدام نوع جديد من حساب المثلثات يعتمد على النسب، وليس الزوايا والدوائر»، كما أن اللوح لا يحتوي فقط على أقدم جدول لحساب المثلثات في العالم، بل هو الجدول الوحيد الدقيق، ويرجع هذا للنهج المختلف الذي تعامل به البابليون مع علوم الحساب والهندسة، مما يعني أنه ذو أهمية كبيرة لعالمنا المعاصر، لقد انتهى زمن الرياضيات البابلية منذ نحو 3 آلاف عام، لكن ربما يكون لها تطبيقات عملية في مجالات الإحصاء، والرسومات الحاسوبية (الجرافيكس)، والتعليم.

وأضاف ويلدبيرجر «على الرغم من أن الفلكي اليوناني هيبارخوس يعد والد علم المثلثات، إلا أن بليمبتون 322 يسبق هيبارتخوس بنحو 1000 سنة، وهو يفتح إمكانات جديدة ليس فقط للبحوث في الرياضيات الحديثة، ولكن أيضا لتعليم الرياضيات. ومع بليمبتون 322 نرى بشكل أبسط وأكثر دقة أن علم المثلثات له مزايا واضحة، وهناك كنز دفين من الألواح البابلية، لكن جزءا صغيرا منها فقط تمت دراسته.

والعالم الآن يستيقظ على حقيقة أن تلك الثقافة القديمة، لكن المتطورة، يمكنها أن تعلمنا الكثير».

بليمبتون 322

- لوح مبني على الكتابة المسمارية

- جدول من الأعداد بأربعة أعمدة مدونة بنظام العد الستيني البابلي.

- حير هذا اللوح علماء الرياضيات لنحو 70 عاما في سبب وجوده واستخداماته.

- كتب في الفترة البابلية القديمة بين عامي 1900 و1600 قبل الميلاد

- لوح طيني مكسور جزئيا

- أبعاده

13 سم عرض

9 سم طول

2 سم سمك