التحالف: خطأ تقني تسبب في حادث عرضي لمنزل فج عطان

السبت - 26 أغسطس 2017

Sat - 26 Aug 2017

إلحاقا لما أصدرته قيادة القوات المشتركة لتحالف إعادة الشرعية لليمن بشأن ادعاء استهداف أحد المنازل بفج عطان بالعاصمة صنعاء فجر الجمعة الماضي، أوضح المتحدث الرسمي لقوات التحالف العقيد الطيران الركن تركي المالكي أن القيادة المشتركة للتحالف استكملت كل إجراءات ما بعد العمل للمهام العملياتية المنفذة، وكذلك المراجعة الشاملة للأهداف العسكرية المنتخبة (المختارة) بما فيها إجراءات التخطيط والتدقيق وتوافقها مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية الخاصة بالاستهداف (الضرورة العسكرية، التمييز، التناسب، الإنسانية)، وكذلك قواعد الاشتباك لقوات التحالف.

وأضاف، تبين أن الهدف العسكري المخطط له هو «هدف عسكري مشروع» يتمثل بمركز للقيادة والسيطرة/‏ اتصالات، يتبع للميليشيات الحوثية المسلحة تم استحداثه بغرض اتخاذ المناطق السكنية القريبة منه والمدنيين دروعا بشرية لحمايته، مضيفا أنه تم مراجعة كل الوثائق والإجراءات المتعلقة بالتخطيط والتنفيذ العملياتي والتي اتضح من خلالها صحة إجراءات التخطيط والتنفيذ ووجود خطأ (تقني) كان سببا في وقوع الحادث العرضي غير المقصود وثبوت عدم الاستهداف المباشر للمنزل محل الادعاء.

وأعرب باسم التحالف عن بالغ الأسى لوقوع هذا الحادث العرضي غير المقصود ووجود أضرار جانبية بالمدنيين وعن صادق المواساة لأقاربهم وذويهم.

وأكد المالكي أن قيادة التحالف بدأت بإجراءات إحالة الحادث العرضي غير المقصود للفريق المشترك لتقييم الحوادث بشكل فوري لاستكمال الإجراءات بشأنه، مشددا على التزام التحالف التام بتطبيق مواد القانون الدولي الإنساني، وخاصة المتعلقة بحماية المدنيين وتطبيق أعلى معايير الاستهداف، وكذلك التزامها القانوني والأخلاقي بمبدأ الشفافية في حالات الحوادث العرضية.

إلى ذلك، شنت مقاتلات التحالف أمس غارات على مواقع الميليشيات بالحديدة وصرواح غرب مأرب ومواقع أخرى على امتداد الساحل بين الخوخة وحيس باتجاه الجراحي.

وكان التحالف اعترض أمس الأول صاروخا بالستيا أطلقته الميليشيات من مدينة الخوخة استهدف ميناء المخا بتعز.

من جهة، أخرى أعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي أمس الأول تحطم مروحية تابعة لقواتها المسلحة قبالة سواحل اليمن. وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها إن خمسة جنود آخرين كانوا على متن الطائرة تم إنقاذهم، وإن الحادث وقع على بعد 32 كلم جنوبي ساحل اليمن في السابعة مساء الجمعة.

وقالت إن الطائرة تحطمت خلال تدريب وإن عملية البحث جارية عن أحد الجنود.

ميدانيا، اشتدت حدة المعارك بين قوات الشرعية والميليشيات في جبهات صرواح مأرب وعسيلان شبوة ونهم والجوف.

تطورات يمنية

  • تحطم طائرة أمريكية قبالة سواحل اليمن

  • ألغام الحوثي تقتل طفلا شمال الجوف

  • تجدد المواجهات في جبهة الصفراء جنوب عسيلان

  • مقتل وإصابة عشرات المسلحين بمعارك جبال حام بالمتون

  • سقوط 13 من المقاومة بانفجار قرب محطة بالمخا

  • إحباط محاولة تسلل للميليشيات في ميسرة صرواح

  • مقتل أركان حرب باللواء 81 مشاة بمواجهات صرواح