الفيصل يشهد توقيع اتفاقية تمكين الأسر المنتجة للاستفادة من المقاصف المدرسية

السبت - 26 أغسطس 2017

Sat - 26 Aug 2017

شهد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل أخيرا في مقر الإمارة بجدة توقيع اتفاقية مبادرة تمكين الأسر المنتجة للاستفادة من المقاصف المدرسية (أسر)، التي يقودها مركز التكامل التنموي بالإمارة.

وأكد الفيصل أن المبادرة تعد عملا تنمويا اجتماعيا يجمع القطاعين الحكومي والأهلي ويحقق التكامل فيما بينهما، منوها إلى أن نجاح مثل هذه المشاريع عامل مهم لإنجاح التنمية في المنطقة.

كما أعرب عن شكره للقائمين على المبادرة، لدورهم في تشجيع الأسر المنتجة في المنطقة وتحفيزها على العطاء والمشاركة المجتمعية الفاعلة، لافتا إلى أهمية تعاضد كل الجهات لتطوير العمل الاجتماعي ودعم تلك الأسر.

وتنص الاتفاقية التي وقعها مستشار وزير العمل والتنمية الاجتماعية، المشرف العام على فرع الوزارة بالمنطقة الدكتور محمد القحطاني، ومدير عام التعليم بمحافظة جدة عبدالله الثقفي، على تجهيز وتهيئة وتدريب الأسر من خلال دورات تدريبية مكثفة في البرامج التسويقية وإدارة الأعمال، وخلق بيئة عمل منتجة وصحية لقطاع التعليم بمنطقة مكة المكرمة، يأتي ذلك ابتداء من الأسر الضمانية المنتجة التي ترشحها إدارة الضمان الاجتماعي وفق اللوائح والبيانات المطلوبة.

وتخدم المبادرة الأسر الضمانية المنتجة في كل محافظات المنطقة، وتمكن الفئات الأشد حاجة من المشاركة الفاعلة والاندماج الكامل في المجتمع، وضمان استقلاليتهم عن طريق دخولهم سوق العمل، إلى جانب خلق فرص عمل للمواطنين بتمكينهم من الاستثمار في مجال المقاصف المدرسية من خلال تشغيلها أو تسويق منتجاتهم لتكون منافذ بيع دائمة، بما لا يتعارض مع الجودة في تقديم خدمات التغذية المدرسية ويتفق مع الاشتراطات الصحية المعتمدة في المقاصف المدرسية.

يشار إلى أن الأسر المشاركة في المبادرة انخرطت في ورش عمل لتعزيز فن التسويق والتعريف بآليات إدارة المقاصف المدرسية، إضافة لورش أخرى ركزت على شرح وإيضاح الاشتراطات الصحية الواجب توفرها في نقاط البيع.

المبادرة تستهدف

60 مدرسة في مرحلتها الأولى

124 أسرة منتجة في جدة تحقق لها الفائدة

480 أسرة في محافظات المنطقة مستقبلا