هيئة الاتصالات تؤكد متابعة التزام المشغلين بالشفافية ومختصون يحذرون من حيل جديدة

الخميس - 24 أغسطس 2017

Thu - 24 Aug 2017

أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات متابعتها التزام مشغلي الخدمات بالشفافية في الباقات والعروض المقدمة، فيما لفت مختصون في قطاع الاتصالات إلى أهمية خطوة الهيئة المتعلقة بوضع حد لسياسة الاستخدام العادل للانترنت المفتوح، لمنع ممارسة أساليب خادعة من قبل مزودي الخدمة.

وشددوا على أهمية مواصلة الهيئة ملاحقة مخالفات المزودين، محذرين من حيل أخرى لبعض المزودين، مطالبين بتسهيلات أكبر تتيح دخول مزودين جدد للقطاع لزيادة المنافسة.

وقال المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات الدكتور فايز العتيبي إن الهيئة تراقب عن كثب عمل الشركات وتتابع شكاوى المشتركين، مؤكدا ضرورة التزام جميع مقدمي خدمات الاتصالات بضوابط الشفافية والوضوح في الباقات والعروض التسويقية، وتنظيم سياسة الاستخدام العادل فيما لو رغبوا بتطبيقها.

وانتهت الخميس مهلة الـ30 يوما التي أعطتها هيئة الاتصالات لمزودي خدمات الانترنت للالتزام بضوابط الشفافية والوضوح في الباقات والعروض التسويقية.

وأوضحت شركة زين في ردها على استفسارات «مكة» أنه لا توجد لديها سياسة الاستخدام العادل، لافتة إلى أن الانترنت اللا محدود متاح في فروعها، وفي حالة وجود خدمات جديدة سيعلن عنها، فيما لم ترد كل من شركتي موبايلي والاتصالات على استفسارات الصحيفة.

أسعارنا ضعف العالم

بدوره أشار الرئيس السابق للجنة الاتصالات بغرفة الشرقية هيثم بوعايشة إلى عدم وجود خيار أمام الشركات إلا الالتزام بقرار هيئة الاتصالات المتعلق بإبداء الشفافية وعدم الاستغلال، لافتا إلى أن الانترنت في السعودية من الأغلى عالميا، حيث تبيع الشركات الخدمة بأضعاف ما تحصل عليها من الشركات العالمية المزودة، وتصل الأسعار إلى ضعف متوسط السعر العالمي، مطالبا هيئة الاتصالات بالعمل على تخفيض أسعار الخدمة بما يتيح أسعارا عادلة.

الحزم حيال المخالفين

وطالب المختص بأمن المعلومات المهندس عامر البشارات هيئة الاتصالات بالحزم حيال المخالفين للشفافية، معربا عن تخوفه من لجوء بعض الجهات المزودة لحيل أخرى، مبينا أن سياسة الاستخدام العادل تتناقض مع الانترنت اللا محدود، حيث تعمد الشركة المزودة لقطع الخدمة بعد تجاوز الحجم المحدد للاستخدام اليومي، كما تعمد لإشراك أصحاب الباقات اللا محدودة ضمن الباقات المحددة السرعة، مما يسهم في انخفاض السرعة المتعاقد عليها مع المستفيد، لافتا إلى أن قرار هيئة الاتصالات أوقف التلاعب الممارس على المشتركين، وسيكون له دور في رفع مستوى المنافسة العادلة.

دخول مزودين جدد

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بالغرفة إبراهيم آل الشيخ إلى أن دخول شركات جديدة في تقديم خدمة الانترنت يرفع من مستوى المنافسة، لافتا إلى أن القضاء على احتكار الخدمة من قبل بعض الشركات يسهم في تنويع الخيارات أمام المستهلك وكذلك يساعد على المنافسة في جودة الخدمة وفي التسعيرة، الأمر الذي يرفع من مستوى المنافسة في تقديم الانترنت، داعيا لاستخدام انترنت محدود بأسعار متفق عليها، عوضا عن انترنت غير محدود مع الاستخدام العادل الذي ينقطع معه بعد نصف المدة.