عهد الشراكات الرفيعة

الخميس - 24 أغسطس 2017

Thu - 24 Aug 2017

التقى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في قصر السلام بجدة نائب رئيس مجلس الدولة بجمهورية الصين الشعبية السيد تشانج جاو لي.

ورحب ولي العهد بنائب رئيس مجلس الدولة بجمهورية الصين ومرافقيه في زيارتهم للمملكة، متمنيا لهم طيب الإقامة، فيما عبر نائب رئيس مجلس الدولة الصيني عن سعادته بزيارة المملكة ولقائه بخادم الحرمين الشريفين وولي العهد.

عقب ذلك رأس ولي العهد، ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني اجتماع اللجنة المشتركة السعودية الصينية رفيعة المستوى.

وجرى خلال الاجتماع بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين، خاصة مجالات التنسيق في الجوانب السياسية والأمنية والفرص التجارية ومجالات الطاقة والاستثمار والثقافة والتقنية، إضافة إلى المستجدات في المنطقة وآخر التطورات على المستوى الدولي، وجهود البلدين تجاهها.

بعد ذلك وقع ولي العهد ونائب رئيس مجلس الدولة بجمهورية الصين الشعبية على محضر أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة رفيعة المستوى بين حكومة المملكة والصين.

ثم جرى التوقيع على مذكرات تفاهم ومشاريع تعاون ثنائية بين المملكة والصين وهي:

- مذكرة تفاهم لمشروع شراكة لتطوير مشاريع التحلية باستخدام المفاعلات العالية الحرارة والمبردة بالغاز في المملكة، وقعها من الجانب السعودي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني الأمير تركي بن سعود، فيما وقعها من الجانب الصيني نائب مدير عام شركة الهندسة النووية الصينية تسو بين.

- مذكرة التفاهم لإنشاء صندوق استثماري مشترك وقعها من الجانب السعودي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، فيما وقعها من الجانب الصيني نائب رئيس لجنة الدولة للتنمية والإصلاح السيد نينج جي تشه.

- مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الإعلامي بين وسائل الإعلام السعودية ووسائل الإعلام الصينية، وقعها من الجانب السعودي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد، فيما وقعها من الجانب الصيني سفير الصين لدى المملكة لي هوا شين.

- مذكرة تفاهم بين المؤسسة الوطنية الصينية للصناعة النووية (CNNC) وهيئة المساحة الجيولوجية لتوثيق التعاون القائم بين الجانبين في مجال استكشاف وتقييم مصادر اليورانيوم والثوريوم، وقعها من الجانب السعودي رئيس هيئة المساحة الجيولوجية الدكتور زهير نواب، فيما وقعها من الجانب الصيني مدير عام المؤسسة الوطنية الصينية للصناعة النووية ( CNNC) تشيانج تشي مين.

- التوقيع على الخطة الخمسية للعمل المشترك لآلية تعزيز التعاون والزيارات التجارية المتبادلة بين وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة ووزارة التجارة في جمهورية الصين الشعبية، وقعها من الجانب السعودي وكيل وزارة التجارة الخارجية المكلف عبدالرحمن الحربي، فيما وقعها من الجانب الصيني نائب وزير التجارة الصيني فوتسي ينج.

- مذكرة تأسيس شركة طريق الحرير السعودية للخدمات الصناعية لتشجيع الاستثمار في مدينة جيزان، وقعها من الجانب السعودي رئيس مجلس إدارة شركة سادكو ونائب الرئيس لشركة أرامكو السعودية ياسر مفتي والرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء نصيف، فيما وقعها من الجانب الصيني رئيس مجلس الإدارة لشركة جوانجين لتطوير الاستثمارات الدولية المحدودة تشانج لين تشانج.

- مذكرة تفاهم بين بريد الصين ومؤسسة البريد السعودي، وقعها من الجانب السعودي رئيس مؤسسة البريد السعودي المكلف الدكتور أسامة ألطف، فيما وقعها من الجانب الصيني سفير الصين لدى المملكة لي هوا شين.

- مذكرة تفاهم بين شركة مصفاة بترو رابغ وشركة تايدا للتعاون الاستراتيجي في تطوير وإدارة المناطق الصناعية، وقعها من الجانب السعودي نائب رئيس شركة مصفاة بترو رابغ للعلاقات الصناعية بسام البخاري، فيما وقعها من الجانب الصيني مدير عام شركة تايدا لإدارة الحدائق الصناعية جوانشيويه بين.

حضر توقيع الاتفاقيات وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ووزير الخارجية عادل الجبير، ووزير المالية محمد الجدعان، والمستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء أحمد الخطيب، والمستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء ياسر الرميان، ونائب وزير الداخلية الدكتور أحمد السالم، ومساعد وزير الدفاع محمد العايش، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين تركي الماضي، وعدد من كبار المسؤولين.

كما حضره من الجانب الصيني، نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح نينج جي تشه، ونائب وزير الأمن العام منج هونج وي، والممثل الصيني في مفوضات التجارة الدولية بوزارة التجارة نائب وزير التجارة فوتسي يينج، وسفير الصين لدى المملكة لي هوا شين، ونائب أمين عام مجلس الدولة دينج شيانج يانج، ونائب وزير الخارجية تشانج مينج، ونائب وزير المالية ليو وي، ونائب رئيس دائرة تطوير المعدات للجنة العسكرية المركزية ليو شنج، ومساعد وزير الثقافة يو تشون ونائب رئيس مكتب الدراسات بمجلس الدولة هان ون شيو وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة الصينية.