استثناء استشاريي صحة جدة من البصمة

الأربعاء - 23 أغسطس 2017

Wed - 23 Aug 2017

4
4
استثنت مديرية الشؤون الصحية بجدة الأطباء الاستشاريين وبعض الممارسين الصحيين من نظام البصمة لإثبات الحضور والانصراف والاستعاضة عنه بالسجلات الورقية، بعد رفض عدد منهم البصمة، بحسب معلومات لـ «مكة».

وأوضح تعميم أصدره مدير الشؤون الصحية بجدة الدكتور مشعل السيالي -اطلعت «مكة» على نسخة منه- أنه بالإشارة إلى ما رصدته الجهات الرقابية أثناء جولاتها على المرافق وما عرض من تقارير إدارة المتابعة التي تضمنت وجود بعض الملاحظات في مرافق على مستوى الانضباط لا سيما من بعض الفئات الوظيفية، فإنه ووفقا لمقتضيات مصلحة العمل وما تتطلبه من انضباط كل العاملين في أوقات الدوام الرسمي لما لذلك من أثر مباشر على خدمة المرضى، مما يتطلب وضع آلية واضحة لرصد أي مخالفات تتعلق بهذا الجانب.

ووجه السيالي 13 مستشفى باعتماد تفعيل البصمة الالكتروني لإثبات أوقات الحضور والانصراف لكل العاملين بشكل كامل مع إمكانية الاستعاضة بالسجلات الورقية في حال تعذر تطبيق ذلك على الأطباء الاستشاريين وبعض الممارسين الصحيين لأسباب جدية تتعلق بكون ظروف عمل الممارس الصحي متغيرة وغير ثابتة، كأن يكون ممن يتم استدعاؤه أو تكليفه في أوقات مختلفة أو لدية مناوبات في مقر العمل أو رهن الطلب وغيره.

وأضاف أنه في ظل الأحكام ذات العلاقة ضمن لائحة الوظائف الصحية ولائحة التشغيل الذاتي وبشرط أن تتضمن البيانات معلومات صحيحة ودقيقة لوقت الحضور والانصراف وحفظها، على أن يكون الرئيس المباشر (رئيس القسم الطبي) هو المسؤول الأول عن جداول العمل والمناوبات وتوزيعها.

في المقابل أفادت معلومات أن أطباء استشاريين رفضوا نظام البصمة قبل إصدار التعميم وعلى أساسه منحوا هذه الفرصة بالتوقيع الورقي.