إطلاق البرنامج التدريبي لمعايير التعلم المبكر لمرحلة الحضانة

الأربعاء - 23 أغسطس 2017

Wed - 23 Aug 2017

u0627u0644u062au0639u0644u064au0645
التعليم
أطلقت وزارة التعليم من خلال شركة تطوير للخدمات التعليمية أول برنامج تدريبي لبناء معايير التعلم المبكر النمائية لمرحلة الحضانة، بالتعاون مع بيت الجمعية الوطنية الأمريكية لتعليم الأطفال الصغار (NAEYC) The National Association for the Education of Young Children، ضمن إحدى المبادرات الرئيسة التي تعمل عليها وزارة التعليم خلال السنوات الثلاث المقبلة في إطار برنامج التحول الوطني 2020 المنبثق عن رؤية المملكة 2030.

وهي مبادرة "تطوير برامج الحضانات ورياض الأطفال والتوسع في خدماتها لتشمل جميع مناطق المملكة" التي تهدف في مسارها النوعي إلى تحقيق جودة الخدمات المقدمة في مجال الطفولة المبكرة من خلال عدد من المشروعات النوعية.

ويعد البرنامج التدريبي أحد الأنشطة الرئيسة لمشروع بناء معايير التعلم المبكر لمرحلة الحضانة، وهو مشروع نوعي يهدف إلى بناء مجموعة من المعايير والمؤشرات التي توضح ما يجب أن يتعلمه الطفل ويكون قادرا على فعله في كل مرحلة من مراحلة العمرية، وهو امتداد لمعايير التعلم المبكر النمائية لمرحلة رياض الأطفال والتي تم تدشينها في 2015.

كما سيتم بناء دليل تطبيقي للمعايير النمائية الخاصة بمرحلة الحضانة لدعم منسوبات الحضانات في كيفية تطبيق المعايير في بيئة تعلم ورعاية الطفل.

وصمم البرنامج التدريبي لبناء القدرات المؤسسية لقيادات رياض الأطفال في وزارة التعليم، ورشحت 10 قيادات متخصصات في الوزارة للعمل على بناء المعايير وسيتم تنفيذ البرنامج خلال أربعة أيام تدريبية تتخللها العديد من الأنشطة والتطبيقات.

كما سيتم على هامش البرنامج عقد العديد من اللقاءات الفردية ومجموعات التركيز مع شرائح مجتمعية تقدم خدمات لطفل الحضانة، كالوزارات والمؤسسات الخيرية والأسر وقيادات من شركات تطوير.

وانطلاقا من دعم وكالة الوزارة لشؤون البنات للفرق العاملة في المشروع، حضرت وكيل الوزارة للتعليم (شؤون البنات) الدكتورة هيا العواد، لتكريم فريق العمل وتقديم الشهادات تقديرا لجهودهم في هذا العمل الرائد.

كما شاركت في حلقة نقاشية حول واقع الحضانات ورياض الأطفال في المملكة والتوجهات المستقبلية لمرحلة الطفولة المبكرة في ضوء رؤية 2030.