مجلس الأمن يثمن 231 مشروعا إغاثيا سعوديا

الثلاثاء - 22 أغسطس 2017

Tue - 22 Aug 2017

أشاد أعضاء مجلس الأمن بالجهود الإنسانية الكبيرة للسعودية من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وما قدمه لليمن رغم عمره القصير.

جاء ذلك خلال اجتماع المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة أمس الأول بأعضاء المجلس بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وأكد الربيعة خلال الاجتماع التزام السعودية بمبادئ القانون الإنساني الدولي بحماية المدنيين والعاملين في المجال الإغاثي والإنساني.

وقال إنه قدم لأعضاء مجلس الأمن موجزا عن الأعمال والجهود الكبيرة التي تبذلها السعودية من خلال المركز لتقديم وإيصال المساعدات الإنسانية للدول المنكوبة وخاصة اليمن. كما قدم تفصيلا حول البرامج التي اعتمدها المركز لإعادة تأهيل الأطفال ودمجهم في المجتمع المحلي الذين تم تجنيدهم من قبل الميليشيات الحوثية.

وأشار إلى أن المجتمعين ثمنوا جهود المركز في اليمن، وما تم من تنسيق مع منظمات الأمم المتحدة، وأوضح أن المجتمعين شددوا على أهمية وصول المساعدات للمحتاجين بكافة أرجاء اليمن، وأبدوا اتفاقا على أهمية الالتزام بالقرارات التي صدرت من الأمم المتحدة لضمان عودة السلام والأمن لليمن من خلال الشرعية، وتطرقوا للتحديات التي تواجه الجهود الإنسانية في اليمن وأهمية التصدي لها وحماية العمل الإنساني.

وشدد معاليه على ضرورة محاسبة من يعترض وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في جميع المناطق، مؤكدا أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يعد المنظمة الإغاثية الوحيدة التي استطاعت الدخول بمساعدات إنسانية إلى المحافظات اليمنية كافة بما فيها مدينة تعز المحاصرة .

كما دعا الربيعة المجتمع الدولي إلى دعم العمل الإنساني باليمن والعمل الجاد على محاسبة انتهاكات الميليشيات الانقلابية التي تعوق كل الجهود الإغاثية والإنسانية.

حضر الاجتماع معالي المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي وسفير المملكة لدى اليمن محمد سعيد آل جابر وعدد من المسؤولين .

من جهة أخرى، افتتح الربيعة معرض «نحو إنسانية بلا حدود» بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، الذي اشتمل على مطبوعات وتقارير وصور وشاشات لعرض أفلام تتناول ما نفذه المركز من أعمال إغاثية وإنسانية منذ إنشائه وإنجازاته في تقديم الإغاثة للمتضررين بالدول المنكوبة خاصة اليمن. كما تضمن المعرض استعراضا لمشاريع المركز ونشاطاته الإغاثية التي نفذها في الدول كافة التي بلغت حتى أغسطس الحالي 231 مشروعا من خلال 108 شركاء.

ويهدف المعرض لإبراز رسالة السعودية من خلال المركز الذي قدم المساعدات لأكثر من 38 دولة في 4 قارات.

انتهاكات الحوثي من 2015 إلى 2017

1 نهب ومصادرة:

ـ 65 سفينة.

ـ 124 قافلة إغاثية.

ـ 628 شاحنة.

ـ 5500 سلة غذائية.

ـ 6 آلاف أكياس دقيق.

2 اعتداءات على منظمات إغاثية في 6 محافظات.

3 ارتكاب عمليات قتل وخطف.

4 إغلاق المنافذ.

5 فرض إغلاق المكاتب ونهبها.