الفيصل: 443 حاجا قطريا دخلوا عبر سلوى

الاثنين - 21 أغسطس 2017

Mon - 21 Aug 2017

أوضح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية خالد الفيصل رصد الجهات الأمنية 235.254 مخالفا لأنظمة الحج هذا العام، متوقعا أن يصل عدد الحجاج إلى نحو مليونين، بزيادة 11% عن العام الماضي، مشيرا إلى أنه وصل إلى أرض المملكة إلى الـ5:30 مساء أمس، نحو مليون و207 آلاف حاج.

وعقب جولة تفقدية على المشاعر المقدسة رفع الأمير خالد الفيصل خلال مؤتمر صحفي أمس في مقر الإمارة بمزدلفة شكره وتقديره إلى خادم الحرمين الشريفين ونائبه، على كل الدعم الذي يجده جميع العاملين في خدمة حجاج بيت الله الحرام، والتي نعتز بها كل عام. كما شكر وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف على اهتمامه وإرشاداته وتوجيهاته لنا في الإمارة وفي لجنة الحج المركزية وفي هيئة تطوير مكة على ما فيه الخير لأبناء الوطن، وحجاج بيت الله الحرام، إضافة إلى شكره وسائل الإعلام على هذه البوادر الرائعة بالاهتمام والحضور لكل عمل يخدم راحة الحجاج.

وأشار إلى أن هناك مشروعا معدا لتطوير جميع المشاعر المقدسة، وهو لدى وزارة الحج، وفي لمساته الأخيرة، وسوف يطرح للتنفيذ في أقرب فرصة ممكنة.

من المؤتمر الصحفي

  • 443 حاجا وصلوا من قطر عبر منفذ سلوى.

  • 14 مشروعا تطويريا نفذته هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة في المشاعر المقدسة بلغت قيمتها نحو 300 مليون ريال، وهذه من المشاريع التي تميزت بأنها من مقترحات الرجال الذي عملوا في الميدان بمواسم الحج الماضية، ونأمل أن تسهل مهمة الحجيج والنقل والأمن.

  • أنشأت وزارة المالية مركز إيواء بمشعر عرفات مخصص للطوارئ والحوادث، ويستوعب 6000 حاج، كما أن هناك مراكز إيواء أخرى في مزدلفة ومنى، وتستوعب نحو 30 ألفا.

  • افتتاح محطة معالجة مخلفات المجازر بالمعيصم، وتهدف إلى معالجة 9000 طن من مخلفات الأغنام، والجمال والأبقار، وتحويلها إلى سماد عضوي.

  • ضبط 64 حملة حج وهمية

  • 120,069 مركبة أعيدت ولم يسمح لها بالدخول

  • ضبط 1899 مخالفا لنقل الحجاج