تشغيل مطار جدة غرة رمضان ومثلثات خالد الدولي باقية

الاثنين - 21 أغسطس 2017

Mon - 21 Aug 2017

فيما تبدأ شركة مطارات الرياض تطوير الصالات (1-4) خلال الشهرين المقبلين لم يستبعد مساعد رئيس هيئة الطيران المدني للشؤون المالية محمد الشتوي أن تكون شركة مطارات الرياض جاهزة للطرح في سوق الأسهم خلال السنوات الخمس المقبلة، وقال خلال ديوانية الإعلاميين التي نظمتها هيئة الطيران المدني بالعاصمة الرياض أمس الأول إن التطوير المنتظر لم يحدد حتى الآن إن كان ترميما أو توسعا أو بناء صالات جديدة، غير أن (مثلثات) مطار الرياض هوية، ومن الأشياء التي سيتم المحافظة عليها، كونها المظهر التراثي للبيوت النجدية، لافتا إلى أن مطار الملك عبدالعزيز بجدة سيتضمن فندق المطار بتصميم البيوت الحجازية، وما تمتاز به من تصميم «المشربيات».

1 رمضان أول رحلات مطار جدة

وقال الشتوي إن أول رحلة ستنطلق أو تهبط في مطار جدة الجديد ستكون في غرة رمضان المقبل، لافتا إلى أن شركة شانجي السنغافورية التي ستشغل المطار لمدة 20 عاما بدأت فعليا العمل مع مقاول المطار؛ إذ تستهدف المرحلة التشغيلية الأولى 35 مليون مسافر ثم إكمال الخطة العامة للمطار بأن يصل إلى 100 مليون مسافر. موضحا أن المرحلة الأولى من تخصيص المطارات ستكون تشغيلية، لكن المرحلة المقبلة ستنتقل شركة الطيران المدني القابضة إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وأشار الشتوي إلى أن مديونات الهيئة العامة للطيران المدني تم تسويتها مع وزارة المالية وأنها حق للدولة تحصله الهيئة بشكل دوري. وأضاف أن مسألة مساواة الخطوط السعودية مع غيرها من المشغلين وأخذ ثمن لرخصة التشغيل سيتم حلها قريبا مع الخطوط السعودية.

إدارة حماية العملاء

واستبعد الشتوي فرض أي رسوم على دخول المطارات حتى بعد خصخصتها، مؤكدا أن أي رسوم تفرضها هيئة الطيران المدني على حمولة الطائرات أو على الهبوط في أرضية المطار تتحملها شركات الطيران وشركات تشغيل المطارات

وحدها.

وأضاف أن الهيئة العامة للطيران المدني استحدثت إدارة لحماية العملاء تعنى بحماية العملاء فيما يتعلق بأسعار السلع المباعة داخل صالات المطار. وأن رفع أسعار السلع في المطار سابقا نشأ عن وجود مشغل واحد قبل خصخصة المطار. بينما فتحت خصخصة المطارات الفرصة لوجود عدة مشغلين لبيع السلع والخدمات.

3 أشكال للخصخصة اتبعتها الهيئة العامة للطيران المدني:

1 مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز

المدينة المنورة -PTO مستثمر يبني المطار ثم تنقل الملكية إلى الدولة، ويتم التعاقد على التشغيل.

2 مطار الملك خالد

الرياض – نموذج الشراكة مع القطاع الخاص عبر شركة مطارات الرياض.

3 مطار الملك عبدالعزيز

جدة-تمتلك الدولة المطار ثم تتعاقد على التشغيل وتم التعاقد مع شركة سنغافورية لمدة 20 عاما بهدف نقل الخبرة.

60 مليار ريال ممتلكات هيئة الطيران المدني ستنتقل خلال أشهر إلى صندوق الاستثمارات العامة.

نصيب الهيئة العامة للطيران المدني من إيرادات تشغيل مطار الملك عبدالعزيز الجديد:

35 % خلال السنوات الخمس الأولى

45 % خلال الخمس سنوات الثانية

50 % بقية العقد