خدمات لوجستية لذوي الإعاقة وكبار السن ومرضى الطب المنزلي

الاحد - 20 أغسطس 2017

Sun - 20 Aug 2017

2
2
أعلنت وزارة الصحة عن تنفيذ برنامج مكاتب «مساندة» التي تقدم الخدمات اللوجستية للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن ومرضى الطب المنزلي، وذلك ابتداء من مواقف السيارات لحاملي تصاريح الوقوف، مرورا بخدمات فتح الملف الطبي والحصول على المواعيد والتنقل داخل المنشأة الصحية، وانتهاء بالحصول على التقارير الطبية، سعيا للارتقاء بآلية تقديم الخدمة وتعزيز استقلالية المريض.

وأوضحت أن البرنامج يهدف إلى تهيئة مرافقها لتكون صديقة لهؤلاء الأشخاص للوصول بهم إلى أعلى مستويات الاستقلالية من خلال تمكينهم من التوافق مع متطلبات بيئتهم الصحية، وتنمية قدرات الاعتماد على النفس مما يجعلهم أعضاء منتجين في المجتمع.

وتشمل مهام «مكاتب مساندة « عددا من المهام منها التأكد بشكل يومي من ملاءمة المنشأة الصحية لخدمة الأشخاص المستفيدين من الخدمة، ومساعدتهم على التنقل داخلها، وإنهاء إجراءات فتح الملف لهم حسب النظام، إضافة إلى عمل المواعيد والتنسيق بينهم والجهاز الطبي، وطلب التقارير الطبية الخاصة بهم.

يذكر أنه جرى افتتاح مكاتب مساندة في كل من مستشفى الملك فهد بجازان، ومستشفى الملك عبدالعزيز بمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، ومستشفى الأمير متعب بن عبدالعزيز في الجوف، في حين أن مستشفيي شرق جدة وعرعر المركزيين بالحدود الشمالية جاهزان لتدشين البرنامج بهما.

ما هي الفئات المستهدفة بالبرنامج؟

الأشخاص ذوو الإعاقة ممن يعانون إعاقات دائمة أو موقتة

كبار السن وهم من بلغوا 65 سنة فما فوق

المشمولون بخدمات الطب المنزلي والمصنفون ضمن فئات

الإعاقات الحركية والذهنية

العناية التنفسية

المرضى طريحو الفراش

أمراض القلب المزمنة

مرضى العناية التلطيفية