تحذير من أدوية جلدية تشوه الأجنة

الاحد - 20 أغسطس 2017

Sun - 20 Aug 2017

حذرت هيئة الغذاء والدواء أمس من استخدام الحوامل لأدوية الـ«ايزوتريتينوين» لعلاج الحالات الحادة لحب الشباب، حيث تتسبب في تشوهات للجنين.

وأكد استشاري الأمراض الجلدية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بجدة الدكتور سهل سمرقندي لـ»مكة» أنه للأسف هنالك حالات كثيرة جدا نشاهدها في العيادة لفتيات يحصلن على مثل هذه الأدوية على الأخص الروأكيوتان دون استشارة الطبيب، وهي من الممارسات الخاطئة التي نراها حاليا فيما يعد الصيدلاني الذي يصرف مثل هذه الأدوية دون وصفة طبية مخالفا ويجب معاقبته».

وأوضح أنه لا يمكن صرف مثل هذه الأدوية في بعض المستشفيات مثلا الحرس الوطني إلا عن طريق أطباء الجلدية فقط وبعض التخصصات الأخرى ولا يستطيع أي طبيب صرفه بخلاف الممارسات التي تحصل من الصيدلانيين أو المجتمع من خلال الحصول عليه واستخدامه بدون وصفة طبية علما بأنه إن كان هنالك تسويق وتشجيع لهذه الممارسات الخاطئة في السوشال ميديا من قبل بعض المشاهير ودون توصية باستشارة طبيب الجلدية فهي خطرة لأنه ليس كل مريض حب شباب يأخذ الروأكيوتان، ولا بد من عمل تحاليل مهمة لوظائف الكبد والدهون قبل صرفه».

فيما أبان الرئيس التنفيذي لهيئة الغذاء والدواء الدكتور هشام الجضعي في تغريدة له «هناك خطر عال لسوء استخدام هذا الدواء، ونقوم بإجراءات عدة مع شركات الأدوية والمستشفيات والعيادات والمستهلك، صحتكم خط أحمر، وتشمل هذه الإجراءات التحذير عن الدواء وعدم وصفه أو صرفه للحامل أو من يتوقع حملها، عوضا عن تقديم تنبيهات عند صرف الدواء».

نصائح الهيئة للحامل:

  • لا تحملي إذا كنتِ تتناولين أحد هذه الأدوية أو خلال شهر واحد من التوقف عن تناولها لأنها قد تسبب تشوهات خطيرة للجنين.

  • إذا كنت حاملا أو تعتقدين أنك حامل أثناء العلاج يجب عليك توقف الدواء فورا ومراجعة الطبيب أما إذا حملت في غضون 5 أسابيع بعد التوقف عن العلاج يجب إبلاغ الطبيب بذلك.




الاسم العلمي:

ايزوتريتينوين

الأسماء التجارية:

كوراكني _ روأكيوتان _ زيراكتان

مضاره على الحامل:


  • تشوهات خارجية محتمل حدوثها

  • وجود أذن واحدة أو عدم وجود أذنين وتدلي الأذنين لأسفل، كبر حجم الرأس وصغر الذقن وتشوهات العيون وتشوه الفم.

  • تشوهات داخلية محتمل حدوثها

  • تشوهات القلب والغدة الزعترية والجهاز الصبي والغدة المجاورة للدرقية.