محجوزات أرامكو أمام القضاء بعد 15 عاما من التعثر

الاحد - 20 أغسطس 2017

Sun - 20 Aug 2017

تبدأ دائرة المساهمات العقارية بالمحكمة العامة في الرياض قريبا بالنظر في أكبر المساهمات العقارية في المنطقة الشرقية من حيث مساحتها، والمعروفة بـ «محجوزات أرامكو»، وذلك بعد تعثر دام 15 عاما، إذ إنها المرة الأولى التي يعرض فيها الموضوع على القضاء منذ ذلك الوقت.

ووفق معلومات حصلت عليها «مكة»، فإن من بين المحجوزات التي سينظرها القضاء خمس مساهمات عقارية، مشيرة إلى أن دائرة المساهمات العقارية بالمحكمة العامة في الرياض ستعمل على إنجاز القضية على صفة الاستعجال، ووفقا للضمانات القضائية المتعارف عليها بما يحفظ على المساهمين حقوقهم بعد سنوات من المعاناة التي تسببت بها هذه القضية لهم.

وبينت أن مساحة أراضي المساهمات المتعثرة تبلغ نحو 60 مليون متر مربع، وأسهم فيها آلاف المساهمين بمبالغ تجاوزت 1.5 مليار ريال، حيث ستعمل الدائرة على إنهاء أزمة المساهمين بما يحفظ حقوقهم طبقا للأحكام الشرعية والأنظمة المرعية.

يشار إلى أن دائرة المساهمات العقارية في المحكمة العامة بالرياض أنهت منذ بدء إنشائها بقرار وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد الصمعاني، 119 قضية مساهمة متعثرة وعقد للنظر في هذه القضايا 1100 جلسة قضائية.

وكانت محكمة الاستئناف في الرياض أيدت مجموعة من أحكام الدائرة، كما باشرت الدائرة النظر في قضايا خارج منطقة الرياض، كالمساهمات المتعثرة في منطقة مكة المكرمة واتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة حيالها.

5 مساهمات عقارية أمام القضاء

  • أبوحدرية

  • جواهر النمر

  • نماء

  • صناعية الدمام

  • أرض صناعية الدمام