10 معلومات وتوصيات بشأن ضريبة القيمة المضافة

السبت - 19 أغسطس 2017

Sat - 19 Aug 2017

5
5
خصصت الهيئة العامة للزكاة والدخل على موقعها الرسمي قسما خاصا بضريبة القيمة المضافة، تضمن معلومات تفصيلية عن الضريبة الجديدة، هذه أبرزها.

1 يبدأ تسجيل المنشآت في ضريبة القيمة المضافة سبتمبر المقبل، وتمتد فترة التسجيل للشركات التي تقل إيراداتها عن مليون ريال حتى نهاية 2018.

2 يحتسب حد التسجيل الإلزامي على أساس حجم المبيعات الخاضعة للضريبة، إما على أساس الأشهر الـ12 الماضية أو الأشهر الـ12 المقبلة.

3 جميع المنشآت أو الكيانات التي تورد سلع وخدمات خاضعة لضريبة القيمة المضافة تتخطى إيراداتها السنوية عن 375000 ريال ملزمة بالتسجيل.

4 المنشآت التي تورد سلع وخدمات خاضعة للضريبة تزيد إيراداتها السنوية عن 187500 ريال، تعد مؤهلة للتسجيل الاختياري الذي يوفر فوائد كبيرة للمنشآت لأنها تسمح بخصم ضريبة المدخلات.

5 المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187500 ريال غير ملزمة بالتسجيل.

6 تقدم المنشأة الخاضعة للضريبة إقرارات ضريبية للهيئة الكترونيا عن كل فترة ضريبية في اليوم الأخير في الشهر التالي لنهاية الفترة الضريبية المتعلقة بالإقرار الضريبي المقدم.

7 الإقرار الشهري تقدمه المنشآت التي لديها توريد سنوي من السلع والخدمات التي تتجاوز قيمتها 40 مليون ريال، والإقرار كل ثلاثة أشهر تقدمه المنشآت الأخرى.

8 تتيح الهيئة للمنشآت الحصول على خيار تقديم طلبات شهرية بعد موافقة الهيئة العامة للزكاة والدخل.

9 يعامل النظام شركات المجموعة الواحدة باعتبارها منشأة واحدة خاضعة للضريبة، ما يتعين معه أن تكون ضريبة القيمة المضافة مجمعة على مستوى المجموعة ككل.

10 من الممكن تقليل الأثر المالي والتشغيلي على ربحية الشركات والمؤسسات بضمان جاهزية المنشأة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، باستخدام برامج المحاسبة وآلات تحصيل النقود وأدوات نقاط البيع واسعة الانتشار.