البيئة تصدر 194 مخالفة تتعلق بحفر الآبار

الاحد - 20 أغسطس 2017

Sun - 20 Aug 2017

أصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة 194 مخالفة تتعلق بحفر الآبار ومصادر المياه منذ مطلع 2017.

وأفاد مدير عام الإدارة العامة لتنظيم المياه المساعد بالوزارة المهندس سعد الشهراني أن المخالفات التي توجب العقوبة تندرج تحت 3 تصنيفات أساسية، الأول حفر أو تنظيف أو تعميق الآبار، الثاني تصريف مياه الصرف الصحي، والثالث حقن أو تصريف الأسمدة الكيميائية أو المبيدات الحشرية أو المخلفات الصناعية.

وفيما يتعلق بالمخالفات المتعلقة بحفر أو تنظيف أو تعميق الآبار، أوضح أن تلك المخالفات تشمل الحفر دون الحصول على رخصة بئر، أو مزاولة المقاول نشاط حفر الآبار برخصة حفر غير سارية، أو برخصة لمزاولة النشاط تكون منتهية أو غير سارية، أو حفر الآبار في موقع مخالف للموقع المحدد بالرخصة.

وأكد أن الوزارة تتابع باستمرار نشاطات الحفر وتراقب كل ما يتعلق بسلامة المياه الجوفية، مشددا على أن حفر آبار المياه دون الحصول على الرخصة اللازمة يعرض صاحب البئر والمقاول المنفذ للغرامة، مبينا أن رخصة الحفر تأتي للحفاظ على الموارد المائية الطبيعية والحرص على استدامتها، والتأكد من عدم الحفر في الأماكن غير المناسبة.

ولفت إلى إصدار 56 تصريحا لمزاولة نشاط حفر آبار المياه، إضافة إلى 574 رخصة حفر آبار مياه للأفراد والشركات والجهات الحكومية، كما وافقت على التصريح لـ 20 مصنعا لمياه الشرب المعبأة.

عقوبة حفر الآبار دون رخصة

25 ألف ريال غرامة لصاحب البئر

50 ألف ريال غرامة للمقاول المنفذ

حجز الحفار مدة 90 يوما