إغلاق منشأتين لأطعمة الحجاج

السبت - 19 أغسطس 2017

Sat - 19 Aug 2017

أغلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء منشأتين غذائيتين مخالفتين في العاصمة المقدسة، وأتلفت 9026 كجم من الأغذية المخالفة خلال جولات تفتيشية على المنشآت الغذائية التي تقدم الأطعمة للحجاج في مكة والمدينة.

وذكرت الهيئة في بيانها أمس أن مفتشيها كثفوا جولاتهم التفتيشية على المنشآت الغذائية التي نتج عنها ضبط 1743 مخالفة صحية وفنية، مشيرة إلى أنهم تفقدوا بمشاركة أمانة المدينة منشآت تشمل مطابخ إعاشة، ومطاعم، ومحلات وجبات سريعة وأكلات شعبية، وملاحم، ومخابز، ومصانع، ومستودعات، وأسواقا مركزية خلال الفترة من 7 إلى 18 ذي القعدة الحالي.

وفي نطاق أمانة العاصمة المقدسة، شملت المنشآت الغذائية التي زارها مفتشو الهيئة مطابخ إعاشة ومطاعم وبوفيهات، ومحلات وجبات سريعة، ومحال أكلات شعبية، ومخابز ومحال حلويات، وأسواقا مركزية، خلال الفترة من 14 إلى 19 ذي القعدة، فيما زودت أمانتي منطقة المدينة المنورة والعاصمة المقدسة، بجميع المخالفات الصحية والفنية التي وقفت عليها في تلك المنشآت الغذائية، لتتولى تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية عليها، ويتولى مفتشوها متابعة تصحيح هذه المخالفات.

وتأتي هذه الحملات التفتيشية في إطار الدور الرقابي للهيئة خلال موسم الحج وفقا للخطة المعدة لتفتيش الأغذية والأدوية والمنتجات الطبية الواردة مع الحجاج وبعثات الحج، بمشاركة الجهات الحكومية الأخرى الموجودة بهذه المنافذ.

إلى ذلك، أذنت الهيئة حتى 20 ذي القعدة الحالي بفسح 13400صنف دوائي وغذائي وطبي لحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة (الشحن الجوي، وصالة الحجاج)، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، وميناء جدة الإسلامي، ومنفذ البطحاء، ومنفذ جديدة عرعر، ومنفذ الوديعة. بينما لم يأذن مفتشوها بفسح 728 صنفا غذائيا ودوائيا وطبيا مخالفا خلال نفس الفترة.

وأشارت إلى أنها لم تأذن بفسح بعض أغذية الحجاج لتلفها أو لأنها مجهولة المصدر أو سيئة التخزين أو منتهية الصلاحية أو تالفة، أو لعدم وجود بطاقة غذائية، مبينة أن رفض بعض الأدوية يعود لكونها مجهولة المصدر أو المحتوى، أو خاضعة للرقابة، أو بكميات تجارية، أو مقويات جنسية، أو منتهية الصلاحية، أما بعض الأجهزة والمنتجات الطبية فلأنها غير مطابقة للمواصفات أو تالفة أو منتهية الصلاحية.

منشآت فتشتها الغذاء والدواء

المدينة المنورة


621 منشأة غذائية

ضبطت بها

828 مخالفة فنية وصحية

صادرت وأتلفت

8111 كجم من الأغذية شملت

اللحوم

الدجاج

الأسماك

الكبدة

السلطات

منتجات ألبان

العصائر

الخضراوات فواكه

الزيوت النباتية

شوكولاتة

مكة المكرمة

626 منشأة غذائية

ضبطت بها

669 مخالفة صحية وفنية

شملت

915 كجم من الأغذية منها

لحوم

دواجن

خضراوات وفواكه

أجبان

تمور

55 لترا من العصائر