ضحايا دهس برشلونة من 34 دولة

الجمعة - 18 أغسطس 2017

Fri - 18 Aug 2017

وسط تكاتف وتضامن العالم مع إسبانيا في التصدي للإرهاب، شرعت السلطات الإسبانية أمس في عملية واسعة النطاق لمكافحة الإرهاب، حيث قتلت 5 مهاجمين محتملين بعدما قاد من يشتبه بأنه إرهابي متشدد سيارة فان ودهس بها حشودا في برشلونة أمس الأول فقتل 14 شخصا وأصاب 130 آخرين، وفق آخر إحصائية للسلطات الإسبانية.

وقاد رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي والملك فيليبي السادس مراسم في برشلونة لضحايا الهجوم الإرهابي.

ووصل راخوي وفيليبي معا إلى ساحة بالاكا دي كاتالونيا المزدحمة بوسط مدينة برشلونة، للمشاركة في الوقوف لمدة دقيقة حدادا على أرواح ضحايا الهجوم في الساعة العاشرة بتوقيت جرينتش.

وقال تنظيم داعش إن منفذي الهجوم كانوا يلبون دعوته لشن هجمات من خلال تنفيذ هجوم في أشهر شوارع برشلونة أمس الأول، بينما كان مكتظا بالسياح في ذروة الموسم السياحي.

وبينما تعقبت قوات الأمن سائق السيارة الفان الذي شوهد وهو يفر على قدميه، قالت الشرطة إنها قتلت 5 مهاجمين فجر أمس في بلدة كامبريلس جنوب برشلونة خلال عملية لإحباط «هجوم إرهابي» باستخدام أحزمة ناسفة.

وأضافت أن المدبر المزعوم لهجوم الدهس في برشلونة، قتل بطلق ناري أمس مع إرهابيين آخرين فى كامبريلس. ولا تزال واقعة كامبريلس التي ربطتها الشرطة بهجوم برشلونة غامضة، لكن الشرطة قالت إن 6 مدنيين وشرطيا واحدا أصيبوا عندما دهسهم المهاجمون بسيارة قبل أن تقتلهم الشرطة بالرصاص وتفجر المواد الناسفة.

وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على رجلين أحدهما مغربي والآخر إسباني من جيب مليلية، لكن أيا منهما لم يكن السائق، فيما اعتقل رجل ثالث في بلدة ريبوي أمس.وفي واقعة أخرى، قتلت الشرطة رجلا صدم بسيارته نقطة تفتيش تابعة للشرطة ببرشلونة، لكن ليس لديها دليل على أن هذه الواقعة أيضا مرتبطة بهجوم السيارة الفان.